مباحثات بين البشير وبوتن حول العلاقات الثنائية

عبر السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير والرئيس الروسي فلاديمير بوتن عن رضائهما عن التطور الذي شهدته العلاقات منذ لقائهما في سوشي في نوفمبر2017 في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

وأكد الرئيسان في المباحثات التي جرت مساء امس في موسكو تصميمهما على تطوير العلاقات بين البلدين للمستوى الاستراتيجي واستكشاف مجالات جديدة للتعاون.

وعبر الرئيس بوتن عن سعادته بتجدد اللقاء مع السيد رئيس الجمهورية بعد لقاء سوشي، وقال إن التطورات الإيجابية في العلاقات بين البلدين كانت واضحة حيث شهدت التبادلات التجارية زيادة بنسبة 100%، ويتوقع أن تزيد إلى أكثر من ذلك بنهاية العام الحالي.

وأضاف بوتن (هناك فرص لتطوير العلاقات في مختلف المجالات لا سيما في المجال العسكري والتدريب وزيادة المنح الدراسية).

وأوضح بوتن أن بلاده ستواصل تعاونها مع السودان في المجال العسكري وتسريع برنامج تحديث الجيش السوداني.

وأعرب بوتن عن ارتياحه لاستتاب السلام والأمن في دارفور، مؤكدا دعم بلاده لمساعي السودان لسحب قوات اليوناميد.

وأشاد بوتن بجهود السيد رئيس الجمهورية في السلام والمصالحة في دولة جنوب السودان، وجدد دعم بلاده لهذه الجهود.

من جانبه أعرب السيد رئيس الجمهورية عن شكره للرئيس الروسي على الدعوة وإتاحتة اللقاء، وهنأه على تجديد ثقة الشعب الروسي وانتخابه لفترة رئاسية جديدة.

وقال الرئيس البشير إن العلاقات بين البلدين شهدت تحركا وتطورا كبيرا منذ لقاء سوشي خاصة في مجالات التعدين والنفط والغاز والزراعة وفي المجال العسكري.

ودعا الرئيس البشير إلى تطوير التعاون المصرفي بين البلدين بإنشاء مصرف روسي في السودان لدعم المشروعات المشتركة.

وثمن رئيس الجمهورية الدعم السياسي الذي تقدمه روسيا للسودان في المحافل الدولية ووقوفها مع مساعي سحب بعثة اليوناميد مؤخرا.

وجدد الرئيس البشير الدعوة للرئيس الروسي لزيارة السودان الذي عبر عن سعادته  بتلبية الدعوة.

واتفق الجانبان على أن يزور وزير الموارد الطبيعية الروسي رئيس الجانب الروسي في اللجنة المشتركة السودان يوم 23 يوليو الجاري.