مؤتمر أمني عربي يدعو لإنشاء مرصد عربي لمكافحة المخدرات

الاخبار العالمية
312
0

 

دعا المؤتمر العربي ال31 لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات الذي اختتم أعماله اليوم الخميس إلى تعزيز التعاون العربي في مكافحة المخدرات وإنشاء مرصد عربي لتلقي البلاغات بشكل فوري عن أي عقار جديد يتم اكتشافه سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي.
ودعا المؤتمر الدول الأعضاء إلى العمل على تطوير وتفعيل التعاون فيما بينها في مجال التسليم المراقب للمخدرات بما يساهم في الكشف عن عمليات التهريب الدولية وضبط الشبكات الإجرامية الدولية المتورطة بها.
كما دعا الى التعاون لتمرير المعلومات حول العقاقير المخدرة المحورة الجديدة والتي لا تخضع للرقابة الدولية وعن الجهات التي تروج المخدرات على الانترنت للعمل على مواجهتها.
وأوصى المؤتمر بتشكيل لجنة متخصصة لوضع آلية عربية للانذار المبكر لرصد المستجدات في مجال المخدرات والمؤثرات العقلية وإدراج مشروع درع عربي في مواجهة مشكلة انتشار المخدرات في المنطقة العربية.
وشدد على ضرورة الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي لدعم جهود الوقاية من المخدرات والقائمة على خفض الطلب عليها وإعطاء برامج الوقاية الأهمية القصوى داخل المدارس والجامعات وتصميم برامج تثقيفية خاصة لمختلف الفئات العمرية وتكثيف الحملات الإعلامية وبرامج التوعية حول الأضرار والأخطار الناجمة عن تعاطي المخدرات.
وأكد المؤتمر أهمية إنشاء مرصد عربي للتعرف على أنماط واتجاهات انتشار ظاهرة المواد المخدرة وتلقي البلاغات بشكل فوري عن أي عقار جديد يتم اكتشافه سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي.
وشدد على أهمية تعزيز التعاون الأمني العربي بهدف تفكيك العصابات الاجرامية المنظمة الضالعة في جرائم المخدرات ورصد أنشطتها وضبط القائمين عليها وتعقب الأموال المتحصلة من تلك الجرائم.
وطالب المؤتمر بدعم المختبرات الجنائية في الدول العربية التي تحتاج لذلك لرصد ومتابعة المواد ذات الطابع النفساني التقليدية والمستحدثة بقصد كشفها وسرعة إدراجها على جداول المخدرات بالإضافة إلى توحيد الجهود العربية والإقليمية للمطالبة بتشريع دولي يقضي بإخضاع عقار (الترامادول) للرقابة الدولية للحد من استخدامه.
وكانت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب قد استضافت على مدى يومين أعمال المؤتمر ال31 لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات بمشاركة ممثلين عن وزارات الداخلية العربية.
وناقش المؤتمر على مدى يومين عددا من المواضيع من بينها مشروع آلية عربية للانذار المبكر لرصد المستجدات في مجال المخدرات والمؤثرات العقلية ومشروع الدرع العربي في مواجهة مشكلة انتشار المخدرات.