لمزارعون يرحبون بزيادة السعر التركيزي لمحصول الذرة

-رحب عدد من المزارعين بولايات البلاد بإعلان البنك الزراعي زيادة أسعار تركيز محصول الذرة لتصل إلى ألف و خمسين جنيها للجوال بدلا عن خمسمائة جنيه، كما كان في السابق مما يعتبر تحفيزا لزيادة الإنتاج والإنتاجية.

وقال المزارعين فى استطلاع لـ(سونا) إنها خطوة زيادة أسعار تركيز محصول الذرة  تعتبر مهمة ومحفزة لصغار  المزارعين وتسهم مستقبلا فى زيادة الإنتاج والإنتاجية خاصة إذا صاحبها توفير الآليات والمدخلات الزراعية .

وقال المزارع علي الشريف هلال بولاية جنوب دارفور إن الأسعار التشجيعية للمحاصيل تسهم في التنمية الاقتصادية بزيادة الإنتاج وتساعد صغار المزارعين خاصة وأن الولاية بها أكثر من ألف جمعية منتجين، مشيرا إلى أن إنتاجية الذرة هذا العام بلغت 20 جوال للفدان الواحد، مشيدا بقرارات الدولة التشجيعية للنهوض بالزراعة.

وأشاد المزارع متوكل هارون من ولاية القضارف بقرار البنك الزراعى بزيادة سعر شراء محصول الذرة، وقال إن الإنتاجية هذا العام كانت عالية حيث وصل متوسطها لـ16جوالا للفدان إلى 20 جوالا للفدان الواحد، وأبان أن القرار دافع للمزارعين والآن تم تسليم البنك كميات من إنتاج الذرة وفقا للزيادات الجديدة، وطالب متوكل الجهات المختصة بتوفير وتمليك صغار المزارعين آليات ومدخلات زراعية لصغار المزارعين بأقساط لفترة 8 سنوات بدلا عن 6 سنوات.

وقال الشريف عبد الله الشريف مزارع بمنطقة العباسية بولاية جنوب كردفان إن الزيادة رغم أنها جاءت متأخرة إلا أنها تعتبر حافزاً كبيرا لصغار المزراعين، وأشار إلى أنه سلم البنك اليوم جوالات وأخذ بالسعر الجديد، وأضاف أن مثل هذه الأسعار التشجيعية سوف تدفع المزارع لزيادة الإنتاج وأنه سيقوم بالتحضير للعام القادم بزيادة المساحات واستخدام التقانات، مبينا أن إنتاجية محصول الذرة لهذا العام بلغ متوسطها 16إلى 20 جوالا للفدان.

وقال حسن عباس عبد المحسن مزارع بولاية القضارف إن الزيادة الجديدة في أسعار تركيز الذرة جاءت ملبية لطموحات وتطلعات المزارعين في مضاعفة الإنتاج في كل موسم بصورة أكثر من الموسم السابق، موضحا أن الزيادة مهمة لجهة أنها تزامنت مع ظروف اقتصادية بالغة التعقيد يعيشها المواطن السوداني، متوقعا مساهمة هذه الخطوة في تمكين المزارعين من سداد ماعليهم من مديونيات  للبنك الزراعي، مثمنا توجهات وسياسات الدولة الرامية إلى الاهتمام بالزراعة باعتبارها قاطرة الاقتصاد السوداني وذلك لتحقيق الاستقرار الاقتصادي المستدام في كافة ربوع البلاد.

وأوضح المزارع عبد السلام الشامي بمشروع الجزيرة أن المساحات المزروعة للذرة في المروي بسيطة ولكن رغم ذلك فإن الأسعار التركيزية التي أعلنها البنك ستدفع المزارعين لزيادة الإنتاج خاصة وأن تكلفة زراعة الذرة كلها يدوية مما تسهم في رفع التكلفة، مشيدا بقرار البنك، واعتبر الزيادة تشجيعية وتؤدي إلى ربحية معقولة للمزارع.

وقال المزارع عبد الرحمن آدم ثوب الحرير بولاية شمال دارفور إن زيادة سعر الذرة تحفيز كبير لصغار المزارعين  خاصة وأن الإنتاجية هذا العام عالية بنسبة 100% بفضل موسم الأمطار الجيد، وأضاف أن القرار تشجيعي لكل الولاية، مبينا أن إنتاجية محصول الذرة بلغ 15جوالا للفدان، وأضاف أن الولاية بها أكثر من 1226جمعية و23 نوعية و3 متخصصة وكلها عالية الإنتاجية.