لدى لقائه وفد الناشطين بدول المهجر : رئيس الجمهورية يؤكد جدية الحوار الوطني الشامل

الأخبار السياسية
540
0

 

الخرطوم  (سونا) – التقى المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ببيت الضيافة مساء أمس بوفد الناشطين من دول المهجر الذين جاءوا للمشاركة في الحوار الوطني من بينهم تراجي مصطفى في اطار الحوار الوطني الشامل الذي ينتظم البلاد حاليا والجهود المبذولة من كافة الاطراف لانجاحه .
وأشارت الناشطة تراجي مصطفى في تصريحات صحفية عقب اللقاء الى أن اللقاء تتطرق الى المسار العام للحوار الوطني والاستماع الى وجهات نظر اعضاء وفد المهجر في مجريات الحوار وما يريدونه أن يتحقق من خلال الحوار منوها الى رغبة الجميع في الوصول الى رؤى مشتركة فيما يتعلق بالقضايا الوطنية الشاملة تحقق المصلحة العامة للسودان .
وأبانت تراجي أنها وجدت حرصا شديدا من الرئيس البشير والحكومة على قضايا السلام والاستقرار معربة عن أملها في أن يوفق الحوار في الوصول الى نتائجه المرجوة .
وقال دكتور فيصل محمد أوشيك عضو الوفد قادما من استراليا إن اللقاء جرى فيه حديث عميق حول موضوعات الحوار المطروحة الآن مبينا أنه استمعوا الى رئيس الجمهورية حول مسار الحوار الوطني الشامل وكيفية تنفيذ مخرجاته .
وقال دكتور فيصل ” التمسنا الصدق من حديث الرئيس البشير وعزمه ايصال الحوار الوطني الى غاياته التي تهدف الى تحقيق الاستقرار الدائم للسودان ” مبينا أن الحوار الوطني يمثل فاتحة خير على السودان وانفراجا لكل مشاكله الداخلية والخارجية متعهدا بأن يعملوا على تبشير كل أبناء السودان بدول المهجر بالحوار وبما سيحققه للسودان من خير .
وقال الاستاذ منصور المفتاح عضو الوفد أن الحوار الذي أطلقه الرئيس البشير سيؤدي الى تأسيس عقد اجتماعي لادارة السودان بصورة مرضية للجميع مبينا أن الرئيس البشير أكد التزامه التام بانفاذ كل المخرجات طالما أنها تصب في مصلحة الوطن .
وأضاف أنهم لا يريدون للسودان أن يكون كبقية الدول في الاقليم التي تنهشها الصراعات والتوترات قائلا ” ان تاريخ السودان الحديث سيبدأ بمخرجات الحوار الوطني الشامل ” مشيدا بحكمة الرئيس البشير في اختيار الشخصيات التي تدير الحوار مبينا أن تشكيل اللجان والتمثيل فيها كان موفقا ويتيح لكل السودانيين الادلاء برؤاهم في القضايا المطروحة.
بينما قال الاستاذ هاشم عبد المجيد عبد الرحمن داؤود عضو الوفد قادما من ليبيا أن اللقاء كان ناجحا ولخص كثيراً من الأشياء التي ستصب في مصلحة الحوار الوطني الشامل معربا عن أمل الوفد في أن يتم تنفيذ مخرجات الحوار بصورة كاملة .
وقال ” نحن نمثل شريحة كبيرة من أبناء السودان بالخارج وندعوا لوقف الحرب وندعوا حاملي السلاح للانضمام للحوار الوطني لايجاد الحلول لمشاكل البلاد” مبينا أن السودانيين سيحققون التقدم لوطنهم اذا وضعوا ايديهم فوق بعض .
وقال الاستاذ على هاشم بوريد عضو الوفد من أبناء الشرق قادما من كندا أنهم طرحوا كل مالديهم من أسئلة حول الحوار وتنفيذ المخرجات مبينا انهم وجدوا اجابات وردود كافية ومطمئنة من الرئيس البشير عن مدى جدية الحوار وجدية مؤسسة الرئاسة لتنفيذ المخرجات.
وقالت الاستاذه حواء جبيت كباشي عضو الوفد قادمة من كندا ” جئنا لنتأكد ونسمع الرئيس البشير عن جدية الحوار ” مستشهدة بالمثل والمقولة المحلية ” سمح القول في خشم سيدو” .
وأبانت أنهم وجدوا تطمينات كبيرة من رئيس الجمهورية حول جدية الحوار وأن مايخرج به الحوار من مخرجات سينفذ على أرض الواقع وسيكون منهجا للدولة .