كندا تصدر عملة تذكارية من الذهب الخالص

أصدرت دار سك العملة الملكية الكندية عملة معدنية جديدة لهواة جمع العملات مصنوعة بالكامل من الذهب المُستخرَج من نونافوت احتفالاً بالذكرى العشرين لإقليم نونافوت الكندي.
وتعيد هذه العملة المصنوعة بنسبة 99,99% من الذهب الخالص تمثيل تصميم قارع الطبول الرمزي الذي أبدعته جرمين أرناكتوايوك والذي ظهر للمرة الأولى على عملة متداولة فئة 2 دولار احتفاءً بنشأة إقليم نونافوت في عام 1999. وتتوفر العملة بديعة الصنع للشراء اعتبارًا من اليوم.
وقد صرحت ماري ليماي، رئيس دار سك العملة الملكية الكدية ومديرها التنفيذي، قائلة: “يغمرنا الشغف في الدار بشأن تكريم المواهب الكندية والاحتفاء بتنوعنا الثقافي الاستثنائي من خلال العملات المنقوشة.” وأردفت: “كما نفخر بتكريم جرمين أرناكتوايوك والاحتفاء بتراثها الفني من خلال ذهب نونافوت الخالص كي نعبر لشعب هذا الإقليم المهم عن أطيب أمنياتنا باحتفالات سعيدة بالذكرى العشرين.”
واتباعًا للتقليد ذاته الذي انتهجته الدار في سك أول عملة معدنية مُستخرَجة من نونافوت والتي صدرت في عام 2018، تم سك هذه العملة الذهبية زنة 1/10 أوقية باستخدام خامة رفيعة ولكنها عريضة تمنح تصميم ظهر العملة المعدنية ذي الطابع القطبي مساحة لمعان أكبر. ويحمل وجه العملة رسمًا يمثل وجه جلالة الملكة إليزابيث الثانية من تصميم سوزانا بلنت.
كما صرح شين بويد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مناجم Agnico Eagle ورئيسها التنفيذي قائلاً: “تتشرف Agnico Eagle وتفخر بأن الذهب المُستخرَج من منجم Meadowbank يمثل جزءًا من هذه العملة التذكارية. وأردف: “كما نشعر ببالغ الفخر لعملنا مع شركائنا من شعب الإنويت لتطوير موارد نونافوت على نحو يسهم بصورة مسؤولة في الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية لهذا الإقليم.”
يذكر أن دار سك العملة الملكية الكندية شركة مملوكة للدولة، وهي المسؤولة عن سك العملة المعدنية الكندية وتوزيعها، وتشتهر بأنها واحدة من دور سك العملة الأكبر والأكثر تنوعًا في العالم، حيث تعرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من العملات المعدنية المتخصصة عالية الجودة والخدمات المرتبطة بها على نطاق دولي.