كباشي يعقد اجتماعا مع مستشار رئيس جنوب السودان

جوبا (سونا)     عقد الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الانتقالي إجتماعا امس بجوبا،مع المستشار توت قلواك رئيس الوساطة الجنوبية لمفاوضات السلام السودانية، مستشار الشؤون الأمنية لرئيس جمهورية جنوب السودان الفريق اول سلفاكير ميارديت ، حيث بحث الإجتماع ترتيبات إنفاذ إتفاق جوبا للسلام.

وقال توت قلواك  في تصريح صحفي،  إن زيارة عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي لجوبا اليوم،  تتعلق بشقين الأول يتعلق بتسليم رسالة من رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان لرئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت والشق الثاني متعلق بترتيبات انفاذ بنود إتفاق جوبا للسلام.

وأعلن توت ان وفد الوساطة الجنوبية سيزور الخرطوم يوم السبت المقبل للوقوف على خطوات تنفيذ جدوال بنود إتفاق جوبا للسلام وتقسيم السلطة  بجانب بحث  كل القضايا المتعلقة بالسلام وملف شرق السودان.

وأضاف أن كل ما اتفقت عليه أطراف السلام في المسارات المختلفة يتم تنفيذه حسب جداول الإتفاقية .وقال ” نحن كوساطة نبارك هذه الخطوات وندعو كل الأطراف للعمل على إنزال الإتفاقية  لأرض الواقع”

وكشف عن إنعقاد مؤتمر  لشركاء السلام في الخرطوم الأسبوع المقبل لتقييم مسار تنفيذ إتفاقية سلام جوبا، وتكوين لجان للتنفيذ، مجددا التزام الوساطة بمراجعة ما تم  الاتفاق عليه وقال “كل الأطراف جادة للوصول إلى سلام شامل في السودان”

وعبر قلواك عن شكره  لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان والدكتور عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء  وحرصهما على تنفيذ بنود  إتفاق جوبا ولكل الذين اسهموا في إنجاح السلام.

ونوه قلواك الي حرص  وجاهزية الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو للوصول إلي إتفاق سلام  مع الحكومة ، وقال إن وفد الحركة جاهز بطاقمة في جوبا، معربا عن أمله في ان تجد القضايا التي احالتها الحركة الشعبية ،لحكومة السودان، المعالجة والتوصل لحل بشأنها.

وأكد توت  جاهزية عبد الواحد محمد نور للتفاوض، وفي إنتظار تحديد موعد وصوله لجوبا ليتم بعدها إخطار الحكومة السودانية رسميا لبدء التفاوض للتوصل إلى سلام شامل

وأبان جاهزية وفد دولة جنوب السودان لمراقبة وقف إطلاق النار ، مشيرا إلي وصول أتيام إلي الخرطوم لتنفيذ ذلك

وأكد رئيس الوساطة الجنوبية ان عام ٢٠٢١ هو عام السلام في السودان وإنهاء الحرب