قنيف: المهرجان الدولي للنخيل احدث نقلة كبيرة للتوسع الافقي والراسي في زراعة النخيل

الأقتصاد
405
0

الخرطوم (سونا)       أشاد بروفيسور حمد علي قنيف رئيس جمعية فلاحة ورعاية النخيل والتمور السودانية ، اشاد بالنقلة الكبيرة التى احدثها المهرجان الدولي الاول للنخيل والتمور السودانية ،مؤكداً ان هذا التطور يبين ان النخيل فى السودان اتخذ مساره الصحيح والتوسع الافقي والرأسي الى جانب إحداث حركة اقتصادية وبيئية وجمالية واجتماعية تأسست على الشجرة المباركة ،مشيرا الى خطة الجمعية لانشاء سوق للتمور بالخرطوم والاتجاه للتصدير .
وأكد فى تصريح (لسونا) أن المهرجان يعتبر نقلة كبيرة للجمعية ظهرت فيه روح الابداع من الجمعيات والافراد والمؤسسات العارضة والتى قدمت نماذج رائعة من منتجاتها وبذلك تدخل الجمعية طورا جديدا ،مشيراً الى ان هذه النقلة صاحبها اهتمام حكومي ورسمي من النائب الاول لرئيس الجمهورية والسيد وزير الزارعة الذي اعلن عن البرنامج القومي لتطوير النخيل فى السودان .
وقال إن البرنامج القومي ستشارك فيه المنظمات الدولية المعنية مثل الفاو والايكارد والمنظمة العربية للتنمية الزراعية واكساد .
واعتبر المناشط التى ظهرت فى افتتاح المهرجان نقلة كبيرة ظهرت فى النشاط الثقافي والخطابي والمشاركة الكبيرة من منتجي التمور المحلية والعاملين فى استثمار شجرة النخيل والصناعت الغذائية والتراث .
وثمن روح الابداع والتنافس فى المعرض لتصنيع التمر للغذاء باشكاله المختلفة .
وقال إن دخول هذه الصناعات السوق سيحدث اثرا كبيرا على نواحي التغذية للمواطنين خاصة الكبار والاطفال ،وقال إن هذه المرحلة تشهد حركة كبيرة لتحقيق القيمة المضافة من انتاج النخلة من ثمارها ، داعيا الى الاستعداد لمرحلة التسويق حيث تم التخطيط لسوق مركزي للتمور فى الخرطوم .
وأضاف أن استهلاك التمور فى العالم يتضاعف وبصورة متسارعة وزاد الطلب عليها من الدول وهذا يتوافق مع النهضة التسويقية والتصنيعية وحركة الصادر .
وقال قنيف ” إننا مستعدون لمقابلة هذا الطلب بادخال الاصناف العالمية عالية الجودة التى تغزو الاسواق العالمية فهو مستقبل واعد لتصدير التمور السودانية من الاصناف الجديدة والجيدة التى يتم التركيز عليها بجانب الاصناف المحلية مثل القنديلة باعتبارها اجود أنواع التمور فى العالم فهي موزونة فى طعمها ولونها وشكلها ” كاشفا عن اصناف جديدة منتخبة الان من قبل الابحاث ليتم تصنيفها بذات جودة عالية .
يذكر ان المهرجان انعقد بقاعة الصداقة بالخرطوم فى الفترة من 5-9 ديسمبر