قمة اقتصادية في مصر بمبادرة من “الكوميسا”

تستضيف مدينة شرم الشيخ المصرية في الفترة بين 7 و9 ديسمبر المقبل، مؤتمر قمة اقتصادية بمبادرة من منظمة الكوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا) يحضره نحو ألفي مشارك يمثلون رؤساء دول وحكومات وهيئآت اقتصادية دولية، فضلا عن رجال أعمال ومستثمرين عن القطاعين الخاص والعام.
وذكرت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى المصرية في بيان السبت، أن المؤتمر سينظم تحت شعار “القيادة الجريئة والالتزام الجماعي: تعزيز الاستثمارات البينية الأفريقية”، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء من مختلف الدول الافريقية وممثلين عن شركاء ورجال الاعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من جميع انحاء العالم، بهدف تحفيز الاستثمار فى القارة الافريقية.
وبحسب البيان “ينعقد المؤتمر في ظل تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي لعام 2019 ، مما يجعله منصة للمساعدة في تشكيل أولويات القطاع الخاص للسنة المقبلة”، مشيرا إلى أن المؤتمر سيتضمن جلسات تركز على دور المرأة لمساعدتها على تحديد الأولويات القارية في تجمع يسمى “تمكين المرأة في أفريقيا”، حيث سيتم تقديم بيان إلى رؤساء الدول الحاضرين يسلط الضوء على اهتمامات المرأة فى افريقيا وأولوياتها واحتياجاتها وتطلعاتها.
كما تتضمن فعاليات المؤتمر تنظيم منتدى للشباب الصاعد في القارة الإفريقية يشكل بالنسبة لهم فرصة لمقابلة مجموعة من المستثمرين، بالإضافة إلى صقل مهاراتهم في بعض ورش العمل بحضور عدد من رؤساء الدول الافريقية.
وفضلا عن ذلك يشكل المؤتمر “فرصة للقاء بين صانعي السياسات والمؤسسات التمويلية والمستثمرين من أفريقيا وكافة دول العالم لتحفيز الاستثمار فى القطاعات الاستراتيجية”.
ونقل البيان عن هبة سلامة، المدير الإقليمي لوكالة الاستثمار التابعة للكوميسا قولها “لا تزال الكوميسا ، التي تضم الآن 21 دولة بعد انضمام تونس والصومال هذا العام، تلعب دورا رائدا في تعزيز التكامل الاقتصادي لإفريقيا، وتعبتر واحدة من أكثر المجتمعات الاقتصادية الإقليمية.
والكوميسا هي منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي، وتضم في عضويتها 21 دولة ، يبلغ تعداد سكانها 625 مليون نسمة، وناتح محلي يقدر ب 1،2 تريليون دولار أمريكي، وتشغل دولها 41 بالمائة من إجمالي مساحة القارة.