غرب كردفان وأندونيسيا يبحثان الشراكة في الإستثمار

الفولة 22-11-2018م (سونا)- رأس والي ولاية غرب كردفان المهندس أحمد عجب الفيا بأمانة الحكومة الاجتماع المشترك بين حكومة الولاية والسفير الأندونيسي لدى السودان روزاليس روسمان ووفد السفارة الأندونيسية بحضور وزير المالية والقوى العاملة الدكتور حميدان علي حميدان وعدد من المديرين العامين للوزارات ورجال الاعمال.
ويجئ هذا اللقاء في إطار التباحث بين حكومة الولاية وجمهورية أندونيسيا حول إمكانية التعاون وتوثيق الشراكات وتشجيع المستثمرين الأندونيسيين للاستثمار في الولاية في العديد من المجالات.
وأكد والي ولاية غرب كردفان أن هذه الزيارة ستكون فاتحة خير لجذب العديد من الاستثمارات، موضحا أن ولاية غرب كردفان بها ثروات كبيرة يمكنها أن تساهم في دعم الاقتصاد القومي، مبينا أن الولاية تنعم بالأمن والاستقرار والتعايش السلمي وتسير بخطى واثقة نحو البناء.
وأضاف أن الولاية ظلت طوال سنوات تدعم الاقتصاد الوطني خاصة بعد انفصال الجنوب، مؤكدا ضرورة عقد شراكات قوية مع دولة أندونيسيا والتعاون معها في مجالات الاستثمار في الموارد التي تمتلكها الولاية في الثروة الحيوانية والصمغ العربي والفول السوداني وغيرها من الموارد والمحاصيل النقدية التي يمكن أن تدخل في صناعات كثيرة تجلب المنفعة للبلدين وتساهم في تأهيل ابناء المنطقة لرفد المجتمع بالخبرات في عدد المجالات.
من جهته اكد السفير الأندونيسي لدى السودان روزاليس روسمان استعداد بلاده للتعاون مع السودان عموما وولاية غرب كردفان بصورة خاصة في الصناعات التحويلية وخدمات المياه والألياف الضوئية ومعاصر الزيوت الى جانب تدريب الكوادر وتأهيلهم لسوق العمل.
وأمن روزاليس على أهمية توثيق التعاون مع حكومة الولاية في العديد من مجالات صناعة الأثاثات من المواد المحلية والأجنبية والصناعات الصغيرة والمبيدات الزراعية والتغليف والتعبئة وصناعة الورق من المواد المحلية بجانب المساهمة في مشاريع البنى التحتية.
وأبان أن الغرض من الزيارة هو الوقوف ميدانيا على ثروات الولاية والعمل على تطويرها والاستثمار فيها.

وقال إنه يعلم جيدا قدرات السودان المتمثلة في الزراعة والثروة الحيوانية والبترول والمعادن وكثير منها يدخل في اهتمامات جمهورية أندونيسيا الصناعية.
هذا وقد شهد الاجتماع بعض المداخلات من المديرين العامين للوزارات ورجال الأعمال بالولاية، مؤكدين ضرورة عقد شراكات ذكية بين الطرفين لتطوير الصناعات بالولاية.