غرب كردفان تحتفل بنفير حصاد الصمغ العربي

الفولة   (سونا)-  إحتفلت مجموعة (دُور) بمنطقة مربوتة  بولاية غرب كردفان بنفير حصاد صمغ الهشاب والذى جاء تحت شعار (غذارة ونوع الإنتاج) .

وأكد الأستاذ الشريف أحمد الشريف مدير الإدارة العامة للتجارة والتعاون بوزارة المالية والقوى العاملة بولاية غرب كردفان خلال مخاطبته الإحتفال بهذه المناسبة ، أن الولاية من الولايات ذات الميزات التفضيلية في إنتاج الأصماغ ذات النوعية الجيدة خاصة الهشاب.

  وأقر  بضعف الترويج لهذا المنتج الاقتصادي المهم في الفترات الماضية، متعهداً بالتعاون مع  مجتمع منطقة مربوتة  لمتابعة الإحتياجات المطلوبة لتحقيق الإستقرار المطلوب لمنتجي الصمغ ،كاشفاً عن خطوات تقوم بها إدارته لتسويق هذه السلعة عالمياً وذلك بالتنسيق مع وزارة التجارة الإتحادية .

وأكد الدكتور رحمة الله محجوب ابوالقاسم  عميد كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية بجامعة السلام أن الجامعة ستقوم بما يليها من أدوار أكاديمية وتقنية لتطوير المنتج والإنتاج، لافتاً إلى أن إتفاقية سلام جوبا  ستنعكس إيحاباً على تنمية الولاية والمجتمعات المحلية.

 من جهته أوضح منسق جمعيات منتجي الأصماغ الطبيعية بالولاية الأستاذ معالي مستور ، أن مشاكل المنتجين تتلخص في قلة  مياه الشرب والتمويل ،مبيناً أن إنتاج الصمغ هذا العام تميز بالكثرة وجودة النوعية.

 فيما أكد ممثل تنسيقية قوى الحرية والتغيير بالولاية الأستاذ جوده فضل الطاهر إهتمام  حكومة الثورة  بخدمات المواطن خاصة في الريف ،مجددا متعابعتهم مع جهات الاختصاص لمطالب أهل المنطقة فيما يلي الخدمات الاساسية.

وفي السياق طالب ممثل المنتجين الضي آدم احمدية بإعادة النظر في تأهيل سد مربوتة لتوفير المياه للمواطن ،مشيراً لميزات السد في الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بجانب دوره الأساسي في معالجة مشكلة مياه الشرب  بالمنطقة.