غداً انطلاق اسبوع التحول الديمقراطي بجامعة الجزيرة بتشريف تاو

الخرطوم ،  (سونا) ينطلق يوم غد الاثنين  بجامعة الجزيرة، اسبوع قضايا التحول الديمقراطي في السودان  بجامعة  الجزيرة بمدني، برعاية والي الولاية عبدالله ادريس الكنين ،وتشريف عضو مجلس السيادة د. صديق تاور وذلك في ذكرى الاحتفال باليوم العالمي للمرأة،وينظم الفعالية الحاشدة معهد  السودان للديمقراطية، بالإشتراك مع هيئة محامي دارفور، وصحيفة الديمقراطي وجامعة الجزيرة.

وحددت اللجنة المنظمة بداية الفعالية متزامنة مع اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس الحالي تكريما للمرأة السودانية لدورها البارز  في ثورة ديسمبر المجيدة. ويخاطب الفعالية في يومها الأول عضو المجلس السيادي الدكتور صديق تاور، ووالي الجزيرة الدكتور عبدالله الكنين، بجانب كلمات لمعهد  السودان للديمقراطية، وهيئة محامي دارفور، وكلمة مدير جامعة الجزيرة التي تستضيف الفعالية.

وعقب الجلسة الافتتاحية تقدم ورقة “الانتقال وقضايا المرأة” ويبتدر النقاش فيها الاستاذة سارة نقد الله القيادية السابقة بحزب الامة، وعدد من اساتذة جامعة الجزيرة، كما ستقدم الفنانة امال النور فاصلا غنائيا.

وفي اليوم الثاني، الثلاثاء التاسع من مارس  الذي يأتي  تحت عنوان “الانتقال وإدارة التنوع” حيث يخاطبه وزير الإرشاد والأوقاف الأستاذ نصرالدين مفرح، ويتحدث فيه ايضا الدكتور حبيب آدم عثمان والدكتور  شمس الدين ضو البيت.

وفي اليوم الثالث، العاشر من مارس الذي يأتي تحت عنوان “الانتقال وقضية العدالة” حيث تقدم فيه عدد من الأوراق تشمل “العدالة الانتقالية والمحكمة الجنائية الدولية” و”إزالة التمكين والانتقال الديمقراطي” يقدمها كل من الدكتور صالح محمود رئيس هيئة محامي دارفور، والاستاذ عادل عباس المحامي والاستاذ يوسف آدم بشر كما يخاطب الورشة في يومها الثالث وزير التنمية والضمان الاجتماعي الأستاذ أحمد آدم بخيت.

وتختم الورشة في يومها الرابع بعنوان “الانتقال وقضية الحقوق المدنية والسياسية” والتي من المنتظر أن تقدم فيها عدد من الأوراق يقدمها قانونيون وصحفيون وناشطون ويخاطبها الأستاذ الحاج وراق رئيس مجلس إدارة صحيفة الديمقراطي، ويغني في حفل الختام  الفنان ابوعركي البخيت.

الجدير بالذكر أن عدد من القيادات السياسية سيكونون حضورا بالفعالية منهم الدكتور إبراهيم الأمين نائب رئيس حزب الأمة القومي، والاستاذ ياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية شمال، والمهندس صديق يوسف القيادي بالحزب الشيوعي السوداني، والدكتور جمال إدريس رئيس الحزب الناصري، والاستاذ صالح عيسى مسؤول الأقاليم بحزب البعث السوداني.

وكان والي ولاية الجزيرة قد التقى الثلاثاء الماضي بوفد  معهد السودان للديمقراطية، والذي ضم مديره الأستاذ الصادق علي حسن، والأستاذ جبريل حامد حسابو امين العون القانوني بهيئة محامي دارفور، والناشطة الحقوقية الأستاذة هنادي فضل، والصحفي حسين سعد  بحضور مدير جامعة الجزيرة والدكتور قيس محمود حامد عميد عمادة الطلاب بالجامعة، حيث تم استعراض مناشط الاسبوع بجامعة الجزيرة .