عويشة يكشف عن مبادرات تفاكرية مع الشباب

-كشف د.جابر عويشة رئيس مجلس الأعلى للدعوة والإرشاد بولاية الخرطوم عن قيادة المجلس لعشر مبادرات تفاكرية مع الشباب لتثبيت لحمة الوطن وتماسك نسيجه الاجتماعي كاشفا لدى حديثه في منبر الخرطوم الاعلامي الدوري الذي تنظمه وزارة الثقافه والإعلام والسياحة بولاية الخرطوم بقاعة المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد ولاية الخرطوم اليوم عن لقاءات حضرها أكثر من 4200 إمام لتشخيص قضايا الشباب، مشيرا إلى أن المجلس بدأ في وضع المقترحات والمعالجات لقضايا الشباب، لافتا إلى عقد لقاءات مع الشباب وتقديم 102 توصية وتم تصنيفها ورفعها لمجلس الوزراء.

وأضاف قائلا: “شخصوا قضاياها في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية” وتم تشكيل لجنة من الشباب لرفع هذه التوصيات فضلا عن لجنة لمعالجة قضايا الشباب وتوظيفهم.

وقال عويشة إن السودان الدولة الوحيدة مقارنة مع الدول الأخرى التي لها حرية في المنابر نافيا وجود لجنة لاعداد الخطب واضاف ليس هناك توجيه للخطب إلا في القضايا القومية كالتوعية بالمخدرات وزاد “ليس هناك جهة اخري تفرض على الأئمة خطبهم” مشيرا إلى أن الشعب السوداني واعٍ وفيه من يوجه الإمام. مشيرا إلى تطور الخطاب الدعوي في معالجة الغلو والتطرف عبر شراكات ومؤسسات .

وقال عويشة إن الواقع الآن والممارسة والسجلات الموجودة تؤكد أن ظاهرة الغلو والتطرف في انحسار كاشفا عن أن 80% من الشباب الذين تمت محاورتهم تراجعوا وأضاف أن معظم الشباب الذين تبنوا هذه الظاهرة أتوا من خارج السودان مؤكدا تشكيل لجنة علمية لدراسة واقع الطلاب وصياغة منهج الآن في مرحلة الطباعة إضافة إلى أن هناك برامج تدريبية للأئمة لقيادة التوازن في طرحه للقضايا عبر الخطب.

وحول ظاهرة الإلحاد قال عويشة إن المجلس هو الجهة الوحيدة التي أجرت دراسة علمية استغرقت 10 شهور مع مراكز وجامعات تمت وسط 11 جامعة لـ 23 ألف طالب وفق منهج علمي أوضحت حتى الآن أنه لا توجد ظاهرة اسمها الحاد في ولاية الخرطوم ولكن هناك مؤشرات لكن أقل من 1% وأضاف قائلا: “هناك مؤشرات تقود إلى أن هناك تراجعا حول الاستمساك بثوابت الدين حول الاقتصاد وحول الشرائع كاشفاً عن التوسع في الدراسة خارج ولاية الخرطوم.
وقال عويشة إن الخطاب الدعوي يشكل هاجسا وأضاف قائلا: “نحن نرى أن هناك تشددا لذا نعمل على مراجعة الخطاب فضلا عن عمل لجنة من الجهات الجامعية لتأسيس منهج للخطاب إضافة لعمل دورات تدريبية للأئمة ودورات متقدمة وأساسية وفكرية لخلق روح متنوعة في الولاية”. وأضاف: “لدينا 20% من الأئمة يتبعون للمجلس وهناك أئمة يتبعون للمساجد” مشيرا إلى أن من أهم أولويات المجلس متابعة الخطاب الدعوي وتوحيد أهل القبلة وتدريب الأئمة والتوجه نحو الريف، فيما استعرض عويشة تقرير الأداء لعام 2018 وأهم ملامح خطة المجلس.

من جانبه قال الاستاذ الهادي حسن عبد الجليل وزير الثقافة والإعلام والسياحة بولاية الخرطوم إن الوزارة درجت على إقامة المنابر وهذا هو المنبر الثاني للعام 2019م.