عضو مجلس السيادة الاستاذ التعايشي يلتقي توت قلواك

الخرطوم – سونا

التقى عضو مجلس السيادة الانتقالي الأستاذ محمد حسن التعايشي بالقصر الجمهورى اليوم، السيد توت قلواك ، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية  رئيس فريق الوساطة الجنوبية.

وقال توت قلواك، في تصريح صحفي ، إن اللقاء تطرق إلى عدد من القضايا على الساحة السياسية، لافتاً إلى إهتمام رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت بما يجري من تطورات وأحداث في السودان، وحرصه وتوجيهاته  بالجلوس مع الأطراف كافة لمعالجة القضايا العالقة، مؤكدا أن الحكومة الانتقالية قادرة على إدارة هذا الملف ، وحل الإشكالات السياسية.

وقال” إن السودان هو البيت الكبير “مشدداً على أهمية مناقشة كافة القضايا المشتركة، لافتا ً إلى أن الأوضاع في السودان تؤكد جدية الجميع لتحقيق السلام.

واضاف أن اللقاء بحث مسيرة تنفيذ وترتيبات بنود إتفاق جوبا لسلام السودان، بجانب القضايا السياسية في البلدين،مؤكدا جاهزية الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو للتفاوض مع الحكومة.

وأكد قلواك أن تنفيذ إتفاق جوبا للسلام يعد صمام آمان الثورة، وسيؤدي إلى تحقيق السلام وإلاستقرار والتنمية ، وتشجيع الآخرين للانضمام للعملية السلمية.

وأعلن رئيس فريق الوساطة الجنوبية، عن أنعقاد جلسة مشتركة بين اللجنة العليا لتنفيذ الاتفافية من جانب حكومة السودان والتي يرأسها النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، والقادة الموقعين على إتفاق جوبا، بحضور لجنة الوساطة لمراجعة كل الملفات والقضايا العالقة، لافتاً إلى أنه سيتم تكوين آلية لتنفيذ مراقبة إتفاق جوبا ،مؤكداً  أن تحقيق  السلام سيسهم فى عودة النازحين واللاجئين