طرح التجارب الإنتاجية الرائدة بالجامعات

الخرطوم(سونا)-طرحت جامعتا إفريقيا العالمية وأمدرمان الإسلامية تجاربهما في الوحدات الإنتاجية لربط الجانب العلمي والبحثي بالعملي لإخراج مشاريع رائدة وتأهيل الطلاب للعملية الإنتاجية والإسهام في التنمية الحقيقية المنشودة بالبلاد.
جاء ذلك في ملتقى الجامعات حول الوحدات الإنتاجية الذي نظمته مؤسسة سودان فاونديشن اليوم بقاعة المؤسسة بمشاركة مديري الجامعات وإدارات الاستثمار بالجامعات.
وقال دكتور آدم صيام مدير إدارة الاستثمار بجامعة أمدرمان الإسلامية في ورقته حول “واقع الاستثمار في الجامعات المعوقات والحلول” قال إن الاستثمار هو الحل الأمثل لتمكين الجامعات الحكومية من زيادة مواردها، مشيراً إلى امتلاك الجامعات ميزة تفضيلية لتوفير السوق الداخلي لها والكوادر البشرية المؤهلة يمكنها من منافسة الاستثمار الخاص في حالة اختيار نوعية الاستثمار والإدارة الجيدة.
وطالب وزارة التعليم العالي بتفعيل فكرة الجامعة المنتجة وتفعيل دورها المجتمعي واستقطاب الدعم النوعي وتحويلها لمساعدتها في تحقيق الأمن الغذائي لمنسوبيها وتخفيف اعباء المعيشة للمواطنين عامة. إضافة إلى استنباط اللوائح المنظمة لتمكين الجامعة من ستغلال أصولها، مشيراً إلى وجود العديد من القوانين المقيدة التي لا تمكن الوحدات الإنتاجية من المنافسة الخارجية بصورة فاعلة. ودعا لاستثناء الجامعات من الإجراءات الاقتصادية التي تحول دون الاستفادة من مواردها، بجانب نشر ثقافة الوقف لأغراض التعليم والبحث العلمي.
وأكد بروفيسور كمال عبيد مدير جامعة إفريقيا العالمية أن الإنتاج الذي يتم بطريقة بحثية ومواصفات جيدة يقلل التكلفة ويؤثر على أسعار السوق ويدعم الاقتصاد والصادر.
وأشار إلى أهمية استغلال الموارد وتطبيق العملية التعليمية ذات العائد، مبيناً الانتاج التجميعي مع توفير التمويل اللازم يؤدي إلى مشاريع رائدة تجد حظها في السوق وتنافس الصادر.
وقال محمد سليمان جودابي المدير التنفيذي للسودان فاونديشن إن الوحدات الانتاجية بالجامعات تمثل مصدر مهم للدخل في تذليل الصعوبات المالية التي قد تحد من تطويرها وهي باب واسع تستطيع الجامعات ان تحقق فيه نجاح كبير اذا توفرت العوامل المساعدة.
والوحدات الانتاجية تمثل حقلا لتدريب الطلاب وتعود عليهم بالفائدة الاقتصادية وسودان فاونديشن تسعى لمناقشة مجال الانتاج الزراعي والحيواني والصناعي تبادلا للخبرات ونقلا للتجارب عبر ملتقى الجامعات لتقديم نماذج ناجحة والخروج برؤية مستقبلية.

وقد قام وفد يمثل الجامعات ببعض المؤسسات ذات الصلة وممثلي البنوك بزيارة ميدانية لمزرعة جامعة افريقيا العالمية بمنطقة العيلفون ووقفوا على تجربة المزرعة الانتاجية المتكاملة في الانتاج الزراعي والحيواني والصناعي.