شركة الاقطان :محصول القطن سيعبر بالإقتصاد الوطني

مدني (سونا)         شدد المهندس الطيب الطاهر المدير التنفيذي لشركة (سيرفكوت) لزراعة الأقطان بالجزيرة التابعة للشركة السودانية للأقطان علي ضرورة مضاعفة الجهود للصعود بالإنتاجية  الرأسية لمحصول القطن لتحقيق فرق الإنتاجية في ظل تراجع مساحات القطن للموسم الحالي بسبب المهددات التي واجهت الموسم الزراعي والمتمثلة في جائحة كرونا والسيول والفيضانات وذلك بتفعيل وتعزيز دور المزارع .

 وقطع الطيب خلال مخاطبته صباح اليوم بمكتب حمدنا لله بقسم المكاشفي ترعة مرزوق بالمناقل يوم الحقل الذي نظمته الشركة بأن محصول القطن فقط وفقا للدراسات والإحصائيات التي أجريت مؤخرا يمكن أن يعبر بإقتصاد البلاد الي بر الأمان  .

وأشار الي أن الزراعه التعاقدية أسهمت في زيادة مساحات القطن بمشروع الجزيرة وقال إن شركة الأقطان رائدة مبادرة الزراعة التعاقدية لإستهداف المزارع البسيط لافتاً إلي أن التوسع في مساحات القطن والإنتاجية العالية للمحصول أسهمت في تحريك قطاعي النقل والعدالة بجانب تحسين الوضع الإقتصادي للمزارع ورفع مستواه المعيشي وكشف عن توزيع 7 مليون جنيه في الموسم السابق كدعم إجتماعي للمزارعين الممولين عبر الشركة للنهوض بمناطقهم وتقديم خدمات إجتماعية في الصحة والتعليم والطرق .

ودعا الطيب الدولة لضرورة دعم مدخلات الإنتاج الزراعي وفتح باب الصادر مع الإعفاء الجمركي وتطبيق التقانات الحديثة من أجل النهوض بالمزارع والمشروع وبالتالي الإسهام في دفع الاقتصاد القومي معلناً أن الشركة إستهدفت الموسم الحالي زراعة 21.5 ألف فدان قطن محور وبركات في المشاريع المروية حيث تمت زراعة 4.6 ألف فدان بمشروع الجزيرة و6 ألف فدان بالرهد و9 ألف فدان بولاية سنار و 1.5 ألف فدان مطري .

وكشف عن صرف 500 مليون جنيه لتأسيس محصول القطن مجددا إلتزام الشركة بتوفير التمويل لكل مراحل العملية الزراعية لافتاً  الى توفير سلفيات اللقيط وإنطلاق  عمليات الرش الحشرية..

من جانبه إمتدح المهندس حسن الأمين مدير قسم المكاشفي تجربة زراعة الاقطان بقسم المكاشفي وقال أن جملة المساحات المزروعة بواسطة شركة الأقطان بمكتب حمد نالله 543 فدان .

ووصف زراعة القطن المحور بالطفرة حيث أنه يحقق إنتاجية عالية تتراوح مابين 12- 15 قنطارا للفدان .. فيما أكد المهندس عثمان جاسر نائب المدير الزراعي بأقسام المناقل أن تأسيس المحصول يسير بصورة جيدة ويبشر بإنتاجية عالية وأرجع ذلك للخبرة التراكمية للمزارع  .

وأشار لتراجع المساحات بأقسام المناقل مقارنة بالعام السابق قاطعا بأن الزراعة التعاقدية حققت نجاحات باهرة في ظل التكلفة العالية المدخلات الزراعية ..

وأوضح دكتور حسن العوض مساعد المدير العام للوقايه مميزات القطن المحور خاصة في مقاومته للأمراض الأمر الذي أسهم في خفض كلفة الإنتاج مشيراً إلي أن المحصول مبشر ..

وقطع الأستاذ حسين عبد الرحمن مساعد المدير العام للإكثار بأن جودة التقاوي أساس الإنتاج معددا المراحل التي يتم بها إكثار البذور داعياً لضرورة زيادة مساحات إنتاج التقاوي لتحقيق مزيد من الجودة داعياً المزارعين لإختيار التقاوي الجيدة ذات النقاوة العالية مع تجويد الأداء في الغيط ..

علي صعيد آخر إستطلعت سونا عددا من المزارعين حول تجربتهم مع شركة الأقطان حيث ثمن المزارع محمد الزين عبد القادر مكتب حمدنا الله جهود شركة الأقطان وسط المزارعين في مجال التمويل والإرشاد الزراعي وتوقع إنتاجية تصل إلي 20 قنطارا للفدان ..

وأكد المزارع مصطفي النعيم أن مستوي الإنبات يسير بصورة ممتازة وارجع ذلك للتحضيرات المبكرة ولجهود الشركة في توفير التمويل في وقته .. وأشاد المزارع عبد الباقي محمد زين بالجهود التي تقوم بها الشركة في توفير التمويل وصرف الأرباح..

هذا وقد تم في ختام يوم الحقل تحفيز المزارع عبد الباقي محمد زين من المدير العام لشركة سيرفكوت دفعا وتعزيزا لجهود المزارعين .