شرق دارفور: مقترحات وحلول بميزانية العام2019م

الضعين (سونا)       أكد والي ولاية شرق دارفور الأستاذ أنس عمر محمد علي أن موازنة العام 2019 تركيزية وذلك لتكملة ما تبقى من المشروعات التنموية بالتركيز على التعليم والصحة والمياه والاهتمام بمعاش الناس وفتح مراكز للبيع المخفض .

جاء ذلك خلال اجتماع القطاع الاقتصادي لمناقشة ميزانية العام 2019 بقاعة قصر المشير سوار الذهب مساء أمس حيث شكر كل الذين ساهموا في تنمية وتطوير الولاية في جميع المستويات من تنفيذيين وتشريعيين وقيادات الإدارة الأهلية وهم شركاء النجاح داعيا لمناقشة الموازنة بكل شفافية ووضوح ووضع الحلول والمقترحات. كما وجه بالتركيز على الإيرادات الذاتية وتطويرها بإدخال مواعين جديدة والاهتمام بالبحوث الزراعية لزيادة الإنتاج ونشر ثقافة النفير الشعبي .

من جانبه  قدم الدكتور مصطفى إبراهيم وزير المالية عرض الموازنة التي حددت لها 246 هدفا في 80 برنامجا منها خمسة أهداف رئيسية، رافعين شعار عام 2019 (تكملة.. تطوير.. تحسين) لعام العبور (مدرسة.. موية.. مستشفى) مؤكدا  أن الميزانية زادت بنسبة 30% من العام 2018  منها 66% مخصصة للتنمية، موضحآ أن الميزانية أعدت بواقعية تشمل المنح والإيرادات الذاتية والدعم الاتحادي.

من جانبه أشاد رئيس القطاع الاقتصادي عبد الحميد أبو طاروش مبتدر النقاش بالمنهجية العلمية لهذه الموازنة التي جاءت ملبية لحاجات الولاية وتوجيه الإيرادات للتنمية بالمحليات مؤكدآ بان هذه الميزانية تتحقق وبصورة كبيرة نتيجة لتفهم المجتمع بأهمية التنمية إضافة للاستقرار واستتباب الأمن الذي ساهم في زيادة الرقعة الزراعية وزيادة الثروة الحيوانية .

كما أكد المتحدثون ضرورة تطوير وخلق مواعين إيرادية جديدة وخفض الإنفاق الحكومي ووضع قوانين مصاحبة وتفعيل الجهد الشعبي وإدخالها ضمن الميزانية.