شبو: السودان يستحق منصب رئاسة “الفيمكوم”

قالت سيدة الأعمال سامية شبو ان اختيار لمنصب المقرر في مجلس إدارة جمعية سيدات الاعمال لدول الكوميسا بشرق وجنوب إفريقيا  “الفيمكوم” مكسبا وإن كان يستحق أكثر من ذلك.

وقالت شبو في تصريح لـ(سونا) إن السودان من الدول الأولى المنضوية تحت المنظومة ويستحق الرئاسة بجدارة وأشارت لرئاسة مصر الدورة السابقة وأنه كان من الافضل أن يتولى السودان منصب النائب على الاقل.

وجاء اختيار السودان للمنصب خلال الاجتماعات العامة لمجلس إدارة الجمعية التي انعقدت مؤخرا بموريشص بحضور ومشاركة ممثلين من (16) دولة من مجموع (19) دولة أعضاء بجمعية “الفيمكوم” حيث تم فيه   تكريم المدير التنفيذي السابق للجمعية السيدة كاثرين اشويا واستقبال المدير الجديد.

تشير “سونا” إلى أن “الفيمكوم” هي جمعية سيدات الأعمال لدول شرق وجنوب إفريقيا “الكوميسا” وقد أنشئت فى  العام 1993 بهدف خلق شراكات اقتصادية وتكوين شبكة تجارية بين سيدات الدول بالأعضاء لتفعيل وتطوير العمل التجاري والاستثماري فيما بينهن.

وارتفع حجم صادرات السودان لدول الكوميسا من 350 مليون دولار في العام 2012م إلى 560 مليون دولار في العام 2016م بنسبة 16,3% فيما زادت الواردات بنسبة طفيفة من 782 مليون دولار في العام 2012م الي 807 مليون دولار في العام 2016م بنسبة 9,7% مما يؤكد أن الفرص متاحة للسودان للنفاذ بصادراته لدول الكوميسا.
وفي السياق أكدت  امانة سيدات الاعمال باتحاد اصحاب العمل السوداني على دور المرأة الفعال في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، واشارت الى اهتمام الدولة بالمرأة بإفراد مساحة كبيرة لتطويرها، مشيدة بجهود المدير التنفيذي لجمعية سيدات الاعمال بدول الكوميسا.
وأكد أمين السياسات بالاتحاد سمير أحمد قاسم دور سيدات الاعمال المهم في الاقتصاد الوطني، مشيرا الى مساهمته في تقليص نسبة الفقر وتوفير العديد من فرص العمل، والفرص الاستثمارية التي يذخر بها السودان في مجالات متعددة.
وقالت المدير التنفيذي السابق  لجمعية سيدات الاعمال بدول الكوميسا الدكتورة كاثرين اشويا أن (الفيمكوم) يشجع المشاريع القائمة وتوسيعها بالاضافة لعمل شبكات اقليمية تساعد في الحصول على المواد المالية وبجانب تعزيز انشطة البرامج على المستوى الوطني تقديم العون الفني والتدريب ايمانا بدور المراة المهم في التنمية الاقتصادية، مشيدة بالحكومة السودانية باعتبارها من ضمن اربع دول وافقت علي انشاء (الفيمكوم).