زيرو فساد: المطالبة بالإسراع في محاكمة الفساد

دعا دكتور محمد عصمت  يحيى الخبير المصرفي والقيادي بقوى الحرية والتغيير إلى  إصلاح الاجهزة العدلية  لإستعادة كل الحقوق بما فيها  الممتلكات والاموال التي نهبت خلال فترة الثلاث عقود الماضية.

 وأكد في منبر (وكالة السودان للأنباء)  الذي استضاف منظومة (زيرو فساد)  اليوم أهمية تقديم كل المفسدين إلى المحاكمة العادلة   وتتبع الفساد بأسرع ما يمكن  في كل ارجاء البلاد.

وأشار إلى  أن منظومة (زيرو فساد) أصبحت  ضرورة ملحة في هذا الوقت  ولذلك يجب عليها تدريب وتأهيل كوادرها و الشروع في خطوات عملية لإعلان  المعلومات والحقائق بالمستندات بصورة دورية عن الفساد  والعمل على الحماية  الأمنية لشهودها ومصادرها وتوسيع مظلة المتعاونيين  معها لمكافحه  الفساد ، داعيا الحكومة الانتقالية  والوزراء والمؤسسات لدعم وتسهيل مهمة منظومة (زيرو فساد).

 ودعا الحكومة الانتقالية بأن تصدر قرار فوري  من رئاسة مجلس الوزارة  لكل  الوزارات والهيئات والمؤسسات بعدم ابادة أي مستند إلا بموافقة مجلس الوزراء والأجهزة العدلية.

 وقال إن قضية القصاص للشهداء و المفقودين تعتبر  قضية محورية،  داعيا المؤسسات العسكرية والأمنية أن تعمل جاهدة بكل مافي وسعها لعودة المفقودين لأسرهم واهليهم.

 من جهته اكد دكتور أحمد عيسى رجب الخبير الاقتصادي اهمية الاسراع وعدم التهاون في تنفيذ العدالة  واستشهد بصور الفساد، وفقا للغرفة القومية للمستوردين  عن ملف سجلات المصدرين والمستوردين في ظاهرة اقتصاد الظل – ظاهرة ايجار السجل ، مما ادى لفقد الدولة 200 تريليون جنيه وكان العجز التجاري في ميزان المدفوعات ، إضافة إلى الاعفاءات الجمركية ، وزارة المالية والتجارة  إلى التنسيق والتعاون لاجتثاث هذه الظاهرة ومكافحتها.

 من جهته قال  المثنى أبو عيسى  الناطق الرسمي باسم منظومة (زيرو فساد) تم امر حظر  ممتلكات 37 شخصية من رموز النظام السابق، بجانب حظر عدد منهم من السفر للخارج  إلى السفر ، اضافة إلى فتح عدد من البلاغات الجديدة ، مشيرا إلى التعاون مع لجان الاحياء  في محافحة الفساد ، وقال إن المنظمومة لديها عدد من الفروع بالولايات.