ردود أفعال إقليمية ودولية تؤيد الاتفاق

أعرب الاتحاد الأوروبي عن استعداده لتقديم الدعم الذي يحتاج إليه السودان لتحقيق الاستقرار في ربوعه، فور تشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية.

وأفادت المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، في بيان نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني، بأن المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير قاما بتوقيع اتفاق سياسي بالأحرف الأولى بشأن تشكيل هياكل ومؤسسات الحكم في الفترة الانتقالية، وهذه خطوة إيجابية أخرى لعبت الجهود المستمرة التي بذلها الاتحاد الإفريقي والوساطة الإثيوبية دورا مهما في إنجازها.

من جهة أخرى رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بالتوصل إلى الاتفاق المهم الذي أبرم بين الأطراف السودانية المتمثلة في المجلس العسكري الانتقالي، وقوى الحرية والتغيير لوضع هياكل وترتيبات الفترة الانتقالية. وأعرب عن ارتياحه الشديد لهذه الخطوة الإيجابية المتميزة التي ستسهم في استقرار وأمن السودان وبناء تنمية شاملة تخدم المواطن السوداني في المقام الأول.

الرئيس المصري المشير عبد الفتاح السيسي توجه بالتهنئة للشعب السوداني، بمناسبة التوقيع بالأحرف الأولى اليوم على الاتفاق السياسي الخاص بترتيبات المرحلة الانتقالية، والذي يمهد الطريق لبداية مسار جديد في السودان.