رئيس مفوضية الانتخابات: بعض موظفي وزارة المالية غير متفهمين لاستقلالية المفوضية

الأخبار السياسية
376
0

 

– قال د. مختار الأصم رئيس المفوضية القومية للانتخابات إن المفوضية عانت من عدم تفهم بعض مسؤولي وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لاستقلالية المفوضية، مبينا أن قانون مفوضية الانتخابات يخول لها وضع موازنتها ورفعها لرئاسة الجمهورية.
وأوضح في ورقته حول (تجربة مفوضية الانتخابات حقوق وممارسات) التي قدمها امس أمام ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية في السودان والتي نظمتها اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة إنفاذ مخرجات الحوار الوطني أوضح أن الممارسة الفعلية تبين أن استقلال المفوضية المالي والإداري منقوص حيث يقوم موظفو المالية بتقدير موازنة لا صلة لها باحتياجات ومطلوبات مفوضية الانتخابات، وقال إنه بسبب هذه المعضلة ألغت المفوضية عقود ستة عشر موظفا من المؤهلين من جملة خمس وثلاثين موظفا نتيجة لتقليص موظفي المالية لموازنة المفوضية، وأضاف ” وجود المفوضية بشكلها الحالي غير دستوري”.
وقال د.مختار الأصم إن مفوضية الانتخابات عانت من الإعلام السلبي ومن عدم ثقة الأحزاب المعارضة في استقلالية المفوضية، وأضاف ” كثيرا ما كنا نسمع أن المفوضية تابعة للمؤتمر الوطني ولكنها كانت أوهام وتصورات خاطئة” وزاد قائلا ” المؤتمر الوطني أكثر حزب تضرر من المفوضية خلال انتخابات 2015″،
وأكد الأصم استعداده للاستقالة متى ما رأى الحوار الوطني ذلك .