د.حمدوك: التشكيل الوزاري بداية جديدة تساعد على معالجة النزاعات والاضطرابات

الخرطوم (سونا)        اعتبر دكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء، التشكيل الوزاري الجديد هو بداية جديدة تساعد كل اطراف الحكم لمعالجة اسباب النزاعات والاضطرابات التي تشهدها بعض اجزاء البلاد.

وقال حمدوك في معرض رده علي سؤال لـ(سونا) في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء امس علي شرف اعلان تشكيل الحكومة الجديدة، إن جميع المكونات في الحكومة يجب ان تقوم بدورها المناط بها في حفظ الامن وضبط الشارع بطريقة تساعد في نقل البلاد بصورة سلسة.

واكد رئيس الوزراء كفالة حق التظاهر والتعبير بصورة سلمية، مطالباً باتباع النهج الذي اخطته  جماهير الشعب إبان ثورة ديسمبر المجيدة، والذي اكسبها الاحترام والاعجاب من كل العالم، وتسأل حمدوك لماذا يتم الحياد عن هذا النهج، خاصة واننا ننعم بحكم ديمقراطي ليقوم البعض الان باغلاق الشوارع بالمتاريس؟.

وقال رئيس الوزراء ” إن النزاعات والاضطرابات الامنية التي تشهدها بعض اجزاء البلاد هذه الايام، يرتبط  بعضها بقضايا لها اسباب وجذور طويلة ليست وليدة اليوم، بل انها موروثة من النظام البائد”.

واضاف د.حمدوك انه في السابق كانت الدولة في العهد البائد طرفاً اصيلا في تلك النزاعات حيث تقوم بتسليح طرف ضد الاخر، اما اليوم “لا يوجد شي من هذا القبيل بل هي نزاعات وجزء من التركة المورثة من العهد البائد”. وقال إن الاجهزة الامنية لها دورا مهما جداً في هذه المسالة من حيث العمل علي ايقاف تلك النزاعات ومعالجتها.