د. جبريل إبراهيم يلتقي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري

إلتقى دكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال التدريب وبناء القدرات والاستثمار الزراعي.

وعبر الوزير المصري عن تقدير القيادة المصرية  للعلاقات التاريخية والأزلية بين مصر والسودان، مشيرا إلى إنها  شهدت نقلة كبيرة  في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشددا على أن  هناك توجيهات رئاسية بتقديم كل أوجه الدعم للأشقاء في السودان.

واستعرض الجانبان سبل تعزيز التعاون في مجال التدريب وبناء القدرات والاستثمار الزراعي وإنشاء وتطوير المزارع المشتركة وسبل تحقيق التنمية الريفية المنشودة ومشاريع التحول الرقمي والإستفادة من الموارد الطبيعية بما يدعم جهود الإصلاح والتنمية الشاملة في البلدين.

كما تطرق اللقاء إلى سبل دفع التعاون المشترك في مجال الثروة الحيوانية والسمكية والقوافل البيطرية وإنتاج الأمصال واللقاحات.

وأوضح الوزير المصري أن بلاده  شهدت نهضة كبيرة في شتى مجالات الزراعة المختلفة، مؤكدا أن النهضة إستندت على قاعدة من المعاهد البحثية المتميزة والمعتمدة دوليا، مؤكدا استعداد بلاده لنقل خبرتها إلى السودان، وكذلك استقبال متدربين سودانيين للمشاركة في البرامج التدريبية التي تقيمها المراكز البحثية المصرية والمركز الدولي للزراعة ومركز الأقصر التنسيقي في شتى مجالات التدريب ذات الصلة.

واستعرض الوزير

المصري  تجربة بلاده في مجال الإقراض والتمويل الزراعي، وخاصة لصغار المزارعين والمربين، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالفائدة الميسرة، وكذلك تمويل مشروعات تحديث الري بقرض عشر سنوات وبدون فائدة.

من جانبه، أعرب د. جبريل ابراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي عن سعادته بزيارة القاهرة، مشيدا بتطور العلاقات بين البلدين والنهضة التي شهدها قطاع الزراعة المصري، معبرا عن تطلعه للاستفادة من الخبرات المصرية في القطاع الزراعي بمكونيه النباتي والحيواني..

ووجه وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، الدعوة إلى وزير الزراعة المصري، لزيارة السودان على رأس وفد فني من الخبراء والمتخصصين لاستكمال المباحثات واتخاذ خطوات عملية لتفعيل الاتفاقيات المبرمة.

حضر اللقاء سعادة السفير محمد الياس محمد الحاج سفير السودان بالقاهرة، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة المصرية .