د.تهاني: اهتمام بمشروع التحصيل الإلكتروني وتقوية الأبراج

الخرطوم (سونا) –   أكدت الدكتورة تهاني عبدالله وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دعم الدولة لمشروع التحصيل الإلكتروني، مشيرة إلى أن وزارات المالية بالولايات هي المحور الأساسي للحكومة الإلكترونية.

 وأكدت د.تهاني على توفر الإرادة السياسية لإنفاذ مشاريع الحكومة الإلكترونية بإصدار قرارات ولوائح لدراسة أدق التفاصيل، مشيرة إلى حاجة الأنظمة المالية لبعض التشريعات لتتوافق مع متطلبات التحول الرقمي.

وجددت الوزيرة لدى مخاطبتها مؤخرا بقاعة الصداقة ختام ملتقى الولايات السادس لمشروع التحصيل الإلكتروني تحت شعار  (شركاء نحو تحقيق الحكومة الإلكترونية وإنفاذ برامج إصلاح الدولة) ، التأكيد على تأمين الخدمات الإلكترونية المقدمة في الدولة .

وأكدت  في هذا الصدد على أن مشروع التحصيل الإلكتروني مؤمّن تأمينا عاليا ضد الاختراق، ونوهت إلى فشل آلاف محاولات اختراق خلال اليوم الواحد،  معتبرة محاولات الاختراق للمواقع مسألة عادية تتعرض لها حتى المؤسسات العالمية.

وأوضحت الوزيرة أن الوزارة تضطلع بدور المستشار والمنسق  لمشروع الحكومة الإلكترونية، مشددة على أهمية دعم هذه المشروعات، لافتة إلى أن مشروع الدفع الإلكتروني الذى بنيت أنظمته على أيد سودانية، نال جوائز عالمية مما يدعم ثقتنا في أبنائنا وبناتنا المصممين، داعية إلى مواكبة التطورات التي يشهدها العالم في هذا المجال، منوهة لأهمية الالتزام بإسراع  الخطى في هذه المشاريع لأنها محددة بتواريخ ليكون السودان جزءاً من المنظومة  العالمية.

وأشارت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن مشاكل الشبكات في المناطق التي بها كثافة سكانية عالية عادة ما تعود للازدياد المضطرد في عدد العملاء ؛ ونوهت إلى أن الأمر يتطلب إنشاء محطات  وأبراج إضافية.

ودعت د. تهاني الولايات للحد من الاشتراطات الكثيرة التي تضعها بعض الولايات والمحليات بما يعيق  إنشاء الأبراج الجديدة لتحسين الخدمات، مطالبة الولايات بتقليل هذه الاشتراطات .

وشددت على أهمية وجود شبكات ممتازة على مستوى القطر  لتجويد الخدمات الإلكترونية والخدمات المبنية على التطبيقات ومقابلة احتياجات المستقبل، لافتة إلى أهمية التنسيق  بين الولايات والمركز ومكونات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.