د.بشير آدم رحمة : زيادة الإنتاج والإنتاجية من أولويات مشروع موازنة عام 2018

الأقتصاد
381
0

 

الخرطوم (سونا)-أكد دكتور بشير آدم رحمة رئيس رئيس لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بالبرلمان ان من أولويات مشروع موازنة عام 2018 زيادة الانتاج والانتاجية والاهتمام بدفع الصادر وتحسين معيشه الناس .

وقال ( لسونا )إن التحدي الاكبر الذي يواجه الموازنة الجديدة يتمثل في الموارد وان يكون هناك اصلاح للحفاظ علي هذه الموارد وان الاولوية ايضا الانتاج في مجال الزراعة وتخصيص اموال لتأمين البحوث في مجال الغذاء بالتركيز علي الحبوب الزيتية كالسمسم والفول السوداني وزهرة الشمس لميزتها التفضيلية والاهتمام بالانتاج من اجل الصادر مثل الثروة الحيوانية وتوفير المسالخ بمواصفات عالمية والعناية بصحة القطيع واعطاء اولوية لسلع الصادر الاخري كالصمغ العربي من الهشاب والطلح.

وأكد علي ضرورة ان تدرج في مشروع موازنة العام 2018 بورصة تخصص للذهب واخري للصمغ العربي لتفادي تهريب صمغ الهشاب لدول الجوار لارتفاع الاسعار بالخارج.

وأشار دكتور بشير االي ضرورة استبدال معينات تساعد المعدن الاهلي لانتاج 80 % من الذهب بصورة فاعلة وللحفاظ علي صحة المعدن مبينا ان تلك الآليات ستنظم المعدنين في شكل جماعات لاتباع طرق استخلاص حديثة وصغيرة تستخرج كميات كبيرة من الذهب .