د. أحمد نهار يؤكد دعم السودان للجهود المبذولة من قبل منظمة العمل العربية

الخرطوم (سونا)       أكد وزير العمل والإصلاح الإداري د. أحمد بابكر احمد نهار دعم السودان للجهود المبذولة من قبل منظمة العمل العربية من أجل إطار مؤسسي وتنظيمي لسوق العمل وتبني سياسات وإستراتيجيات محفزة للإنتاج والإستثمار بين الدول العربية ، وكذلك تسهيل الوصول لخدمات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات دفعاُ لعجلة التنمية والإستقرار وخفض معدلات البطالة في البلاد .
جاء ذلك لدي مخاطبته مؤتمر العمل العربي الدورة (45) الذي انعقد بالقاهرة في الفترة 8ـــــ15 ابريل الحالي ، وأضاف نهار في كلمته أن ديناماكية أسواق العمل تشكل تحديا لكل الدول العربية في ظل القوة المزدوجة للعولمة والتقدم والتكنولوجيا التي يترتب عليها ظهور انماط جديدة للتشغيل وإختفاء بعض المهن نتيجة إحلال الآلات بدل الانسان .
وقال نهار انه وفي هذا الإطار قام السودان بوضع السياسة الوطنية للتشغيل للحد من الظواهر المؤدية لعدم الإستقرار الإقتصادي والإجتماعي بتحسين نوعية التعليم لتوافق احتياجات القطاعات الإنتاجية من خلال إعتماد الاستراتيجية العربية المهنية والتقنية للعام 2010م .
من جهة ثانية قال د.نهار أن نسبة الشباب فى السودان عالية مقارنة بالفئات العمرية الاخرى وتبلغ 28،3 % من اجمالي السكان وتواتر تدفقه الى سوق العمل بواقع 300 الف شاب سنوياً كداخلين جدد لسوق العمل ،وتم التدخل بإعداد برنامج لتشغيل الشباب والإستفادة من هذه الفئة وتحريكها كطاقة منتجة .