دعوة لتوفير السكن لشرائح المجتمع كافة

 الخرطوم  (سونا) – دعا دكتور محمد يس عبد الله مدير إدارة الجودة بالصندوق القومي للإسكان والتعمير إلى توفير السكن الملائم لشرائح وفئات المجتمع كافة وذوي الدخل المحدود وبكلفة منخفضة.

ودعا في ورقة (السياسات الإسكانية في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة) قدمها في الملتقى الدوري لمديري صناديق الإسكان في الولايات بدار الشرطة ببري أمس، دعا إلى تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في قطاع الإسكان والتعاون بين القطاع العام والخاص في مشروعات الإسكان وتحقيق النهضة العمرانية في المناطق المستهدفة بالإسكان وتشجيع المشاركة المجتمعية التعاونية الإسكانية.

 وأشار إلى أهمية القيام بالإحصاءات الدقيقة حول الحاجة السكنية وتوفير المعلومات المتكاملة حول الإسكان والإحصاءات كافة حول المؤشرات الديمغرافية التي تمكن من وضع الخطط والبرامج بكفاءة عالية.

وطالب بدعم جهاز الإسكان على المستوى المركزي والولائي، لتوفير السكن المناسب لذوي الدخل المحدود وتشجيع السكن الوظيفي بوحدات ومؤسسات الدولة العامة.

 وناشد المنظمات الدولية والإقليمية المهتمة بقضايا الإسكان لدعم قطاع الإسكان بالسودان، إضافة إلى إنشاء صندوق لإسكان الطوارئ بإشراف الصندوق القومي للإسكان والتعمير حتى يعمل على توفير السكن الملائم للمتأثرين بالكوارث الطبيعية والنزاعات إضافة للفقراء والمساكين، على أن يمول الدعم من المنح والقروض الخارجية وغيرها.

كما دعا إلى الاهتمام بالسكن الريفي للحد من الهجرة إلى مراكز المدن .