دعم دولي لشركاء السودان لإجراءات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية

الخرطو (سونا)- انعقد اليوم برئاسة اليابان اسفيريا الاجتماع غير الرسمي لمجموعة عمل انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية بمقر سكرتاريه المنظمة بجنيف لإجراءات انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية بحضور الان وولف نائب الأمين العام للمنظمة، وترأس وزير التجارة والتموين والمفاوض القومي علي جدو آدم جانب السودان المشارك في المفاوضات.

ورحب الان وولف نائب الأمين العام للمنظمة بجهود السودان لتسريع عمليه الانضمام مؤكدا دعم المنظمه الكامل للاصلاحات الاقتصاديه بالسودان.

وقدم علي جدو آدم وزير التجارة والتموين خطاب السودان المستند على برنامج الحكومه الانتقاليه والقائم على الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وتوحيد سعر الصرف وسن قوانين مشجعه للاستثمار وإصلاح المؤسسات والنظم بما يشجع على جذب رأس المال العالمي وتحقيق الانفتاح وتحرير التجارة ووضع سياسات واضحه لتشجيع الإنتاج المحلي بالاستفاده من إمكانيات السودان الهائله والاستغلال الأمثل للموارد واعادة علاقات السودان بالمنظمات والهيئات الدولية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي الي جانب اندماج السودان في محيطه الأفريقي ودوره الإقليمي والدولي.

وأكد السيد الوزير اكتمال مستندات ووثائق الانضمام من خلال تحديث عرض السودان في السلع والخدمات، كما قدم شكر حكومه السودان وتقديرها لجهود سكرتارية المنظمه في تقديم الدعم الفني وتهيه المناخ لإجراء المفاوضات بما يخدم مصالح السودان في الاندماج في التكتلات الاقليميه والقاريه والعالميه.

إلى ذلك ثمنت مندوبه الولايات المتحدة جهود حكومه السودان الراميه لتحقيق السلام والإصلاح الاقتصادي ودعم بلادها الكامل للسودان في تحقيق التنميه المستدامة بالتنسيق مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إلى جانب دعمها الكامل لانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية.

ولقى السودان الدعم الكامل من السعوديه كممثل للمجموعه العربيه وموريشص عن الاتحاد الأفريقي ومصر والبحرين وعمان والصين واليابان وتركيا ودول الاتحاد الأوربي وتشاد وكينيا.

وقدم كاسترو نقاي رئيس مجموعة العمل خارطة الطريق لإجراءات انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية مطالبا بالالتزام القاطع تجاه قواعد منظمه التجاره العالميه القائمه على الشفافية وعدم التمييز .

كما أعلن قيام مؤتمر المائدة المستديره للمانحين في ٢٩ مارس الجاري مع تحديد فريق العمل من سكرتاريه المنظمه قبل انعقاد مؤتمر المانحين