ختام ورشة الإعلام والتدقيق الدولي لأمن الطيران

اختتمت اليوم بسلطة الطيران المدني ورشة “الإعلام والتدقيق الدولي لأمن الطيران” التي نظمتها سلطة الطيران المدني بالتعاون مع المجلس القومي للصحافة والمطبوعات والتي استمرت لفترة يومين.

وقال مدير دائرة أمن الطيران المكلف الاستاذ حسن وقيع الله إن منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) ترى أن صناعة الطيران المدني والتدقيق الدولي على أمن وسلامة الطيران المدني والالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية تساعد كثيرا في إيجاد الصداقة بين أمم وشعوب العالم مشيرا إلى ان إساءة استخدامها يشكل خطرا على الامن والسلم الدوليين.

وكشف أن السودان له 169 اتفاقية مع 36 دولة فيما يخص امن الطيران المدني مشيرا الى انضمام السودان الى اتفاقيات طوكيو في العام 2000م واتفاقية لاهاي 1979 بجانب اتفاقية مونتريال. مؤكدا اهتمام السودان بأمن الطيران المدني باعتباره أمنا وقائيا من الدرجة الاولى مستعرضا في فيلم وثائقي عددا من الحوادث والاحداث المحلية والعالمية ابرزها  أحداث 11 –سبتمبر- 2001 م التي شهدتها الولايات المتحدة الامر الذي جعل من أمن وسلامة الطيران المدني سلطة بالغة الاهمية لتحقيق السلم والامن للدول والمسافرين والعاملين بحقل الطيران المدني.

من جانبه طالب المدقق الدولي بأمن الطيران المدني الاستاذ النور يوسف عبد الكريم  باهمية نشر ثقافة أمن وسلامة الطيران المدني والتعريف بأهمية التعاون مع موظفي الأمن والسلامة بالمطارات والالتزام باشتراطات السلامة الجوية، مبينا أن هنالك 26 شركة طيران عاملة في السودان تنقل ما يقارب 3 ملايين راكب في العام و50% من هذا العدد تنقلهم شركات طيران من دول أخرى، متوقعا أن يتضاعف عدد الركاب بنهاية العام 2030م إلى 10 أضعاف.

تجدر الاشارة الى ان منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، أنشأتها دول في عام 1944 لتولي إدارة وتنظيم شؤون اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو)، وتعمل مع الدول الأعضاء في الاتفاقية وعددها 193 دولة ومع مجموعات قطاع الطيران للتوافق على القواعد والتوصيات الدولية.