ختام دورة بناء السلام وتحويل النزاعات بنيروبي

الفاشر (سونا)- اختتمت مؤخرا بمعهد الائتلاف من أجل السلام في افريقيا بالعاصمة الكينية نيروبي الدورة التدريبية للمدربين في مجال بناء السلام وتحويل النزاعات بمشاركة وفد من مركز دراسات السلام والتنمية وحقوق الإنسان بجامعة الفاشر برئاسة مدير المركز د. صالح النور الحاج. وذلك ضمن  برامج بناء القدرات لمشروع المرأة و الأمن والسلام في إطار الشراكة القائمة بين معهد الدراسات والبحوث الإنمائية بجامعة الخرطوم ومراكز دراسات السلام ببعض  جامعات ولايات السودان ،،

ووأوضح مدير مركز دراسات السلام بجامعة الفاشر لـ(سونا) أن الدورة هدفت  للتعرف على أسباب النزاعات في دول القرن الأفريقي وثقافة المجتمعات الإفريقية في التعامل مع الحلول المستدامة للنزاعات، وذلك من خلال الوقوف على تجارب دول  كينيا و السودان، الصومال، رواندا، إثيوبيا وجنوب السودان  ،  كما هدفت  الى اعداد مدربين بمهارات عالية للتصدي للنزاعات في أفريقيا وإيجاد الحلول اللازمة لها .

وأضاف أنه تم خلال جلسات عمل الدورة تقديم عدد من  أوراق العمل حول تجارب افريقيا في النزاعات وأدوات تحليل النزاعات الى جانب التسويات السياسية للنزاعات و متابعة وتقويم الاتفاقيات بين الأطراف المتنازعة .

 وعلى صعيد ذي صلة نظم  مركز دراسات السلام والتنمية  بجامعة الفاشر  مؤخرا رحلة عمل الى ولاية النيل الأزرق بغرض  تبادل الخبرات مع مجلس السلام بولاية النيل الأزرق وذلك في إطار سعي المركز للاستفادة من تجارب الولايات الأخرى في ترسيخ دعائم السلام في المنطقة وتعزيز مشروع ” نحو سلام دائم في السودان .

واكد الدكتور الحاج أن رحلة المركز الي ولاية النيل الأزرق والتي تمت بمشاركة قيادات من محليات الكومة، مليط والمالحة واستمرت لمدة عشرة ايام هدفت كذلك  لتعزيز العلاقات بين المجتمعات المحلية داخل وخارج الولايه، ونشر ثقافة السلام والتعايش السلمي. بجانب بناء قدرات القيادات المحلية في التفاعل مع كافة  القضايا وتحقيق مبادئ الشفافية والديمقراطية والحكم الراشد.علاوة علي   المساهمه في تقديم الخدمات للمتأثرين والمتضررين من الحروب والكوارث الطبيعيه وإعادة توطينهم وادماجهم في المجتمع.بجانب تعزيز قيم المصالحات والوئام ورتق النسيج الإجتماعي بين مكونات المجتمع المحلي.

واكد د.الحاج أن الرحلة قد حققت نتائج إيجابية للمركز تمثلت في التعرف علي طبيعة ولاية النيل الأزرق فيما يتصل في التعامل مع قضايا الحرب و اللجوء والنزوح، العودة الطوعية والاندماج الاجتماعي علاوة علي التعرف علي مجهودات مجلس السلام بولاية النيل الأزرق في إجراء المصالحات بين فئات المجتمع المحلي بالولاية وكذلك دول الجوار .و نقل وتبادل تجارب وخبرات مراكز دراسات السلام في مجال البحوث العلميه في فض النزاعات وإجراء المصالحات.

 ووقف الوفد  علي اسهامات منظمات المجتمع المدنى فى درء آثار الكوارث والحروب،ومساعدتهم في مبادرات السلام، التعايش السلمي، الإعمار والتنمية.

وأوضح انه تم توقيع مذكرتي تفاهم بين مجلس السلام بولاية شمال دارفور ومجلس السلام بولاية النيل الأزرق من جهة، ومركز دراسات السلام والتنميه وحقوق الإنسان بجامعة الفاشر ومركز دراسات السلام والتنميه وحقوق الإنسان بجامعة النيل الأزرق وذلك لخلق   الشراكة والتعاون من اجل تنفيذ مشروعات السلام الدائم بين الولايتين والإستمرار في نقل التجارب والخبرات والزيارات المتبادلة حيث حضر مراسم التوقيع والي النيل الأزرق اللواء الركن يس ابراهيم عبد الغني والمدير الإقليمي لبرنامج ايكوم ، و مك عموم قبائل النيل الأزرق ورئيس مجلس السلام المك الفاتح المك يوسف حسن عدلان.