خبير اقتصادي : قطاع المعلومات الأكثر استفادة من رفع الحظر

الخرطوم (سونا)           قطع الخبير الاقتصادي دكتور حامد الأمين مستشار تطوير الأعمال بالمركز القومي للمعلومات بأن رفع العقوبات الاقتصادية وإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيفتح المجال لدخول السودان في منظومة الاستثمارات والاقتصاد والتجارة العالمية.

وأضاف في تصريح (لسونا)  بأن السودان تضرر كثيراً بسبب قيود الحظر والتي ضيعت عليه الكثير من الفرص في تطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة بحكم توقف المعاملات في كثير من المجالات.

وأشار حامد إلى أن قطاع المعلومات هو المستفيد الأول من رفع العقوبات لأسباب كثيرة خاصة بطبيعة عمل القطاع نفسه.

وزاد د. حامد الأمين بأن تكنولوجيا المعلومات خلال الثلاثين عاماً الماضية تطورت كثيراً وفي فترة الحظر يمكن أن نقول بأننا قد حرمنا من الكثير من فرص التطور وقد آن الأوان للسودان أن يندمج في  المجتمع الدولي ومجتمع المعرفة لاسيما في نظم وتكنولوجيا المعلومات على المستوى الحكومي بتطوير البنية التحتية وشبكات الاتصال والتواصل ونظم المعلومات التي تقوم عليها الحكومة الذكية وعلى المستوى الخاص فإن تطور فرص الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات يقود الي تطور البلاد والبنية المعلوماتية.

وأضاف بأن قرار رفع الحظر يمثل سانحة لاقتناء برامج وعتاد أكثر تطوراً في أسواق مفتوحة مع العالم بعد أن كنا نقوم بذلك بصعوبة والآن الفرصة متاحة لتطوير برامج الدولة واستراتيجيتها وخططها.

وذكر بأن المركز القومي للمعلومات لديه عشرات المشاريع ستكون أكثر مرونة في عرضها للتمويل على المؤسسات الدولية والمؤسسات الاستثمارية بصيغ مختلفة مقارنة مع فترات الحظر التي لم تتوفر فيها فرص كثيرة للتمويل.

وعدد د. حامد الأمين مزايا رفع الحظر بأن السودان كان يعاني في السابق من الحصول على التراخيص والآن يمكن أن يتحصل على المنتجات المعلوماتية اذا كانت ” سوفت وير او هارد وير” أى القرص المرن او القرص الصلب بطريقة قانونية وسيمكن القرار من رفع مستوى الكادر السوداني العامل في المجال عوضاً عن زيادة الموارد واتساع دائرة خدمة القطاع في الاقتصاد السوداني.