خبراء يشيدون باستثناء الرهونات الزراعية وفتح التسجيل لها

الخرطوم (سونا )        أشاد عدد من الخبراء الإقتصاديين والزراعيين بتوجيه  مسجل عام الأراضي باستثناء الرهونات الزراعية وفتح نافذة تسجيل لها  بهدف إنجاح الموسم الزراعي وطالب هؤلاء باستئناف العمل في كل أنواع الرهونات .

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور عادل عبد العزيز إن إستئناف العمل في الرهونات الزراعية قرار موفق

ومهم جدا من الناحية الإقتصادية .

وأضاف أن البنوك لا تمنح أي تمويل الا بضمان وأهم الضمانات المعتمدة لدى البنوك هي الرهن المسجل لدى السلطة القضائية (مسجل عام الأراضي) .

وأكد في تصريح لسونا أن القرار يتيح للمستثمرين وللمزارعين فرصة الحصول على تمويلات كبيرة من البنوك .

ودعا الى إستئناف العمل في كل أنواع الرهونات مبينا  أن البنوك والمستثمرين تضرروا من إيقاف الرهونات وأثر ذلك على النشاط الاقتصادي .

وأشاد د.عادل بتوجيه التحوط من جائحة  كورونا الذي صدر من مسجل عام الأراضي ومراعاة المسائل الصحية .

وأعتبر المهندس  الزراعي حامد عبداللطيف عثمان إن فك وفتح رهونات تسجيلات الأراضي لصالح مشاريع الإنتاج الزراعي لهذا الموسم  قرار صائب وحكيم وقرار إقتصادي متميز ومتفرد وسيدفع بحركة الإنتاج الزراعي للأمام .

وأكد في تصريح (لسونا) أن  الإنتاج الزراعي مرتبط إرتباطا وثيقا بتوفر مدخلات الإنتاج الزراعي من تقاوي و أسمدة وتكاليف العمليات الزراعية  وأن فتح الرهن العقاري لصالح الإنتاج الزراعي سيعمل على توفير السيولة المطلوبة لتسيير العملية الإنتاجية في الظرف الذي يمر به السودان الآن .

  ودعا الى تعميم القرار والإسراع في تنفيذه حتى يتسنى له اللحاق بالموسم الزراعي الصيفي .

ونبه مستشار إقتصادي بصندوق التنمية السعودي جاد الله محمد إسماعيل الي إرتفاع التكلفة في ظل جائحة كورونا .

ووصف قرار مسجل الأراضي بأنه صائب باستئناف الرهونات الزراعية في ظل ارتفاع تكلفة مدخلات الانتاج.

ودعا الحكومة والبنوك بالتحسب للتكلفة  العاليه باعتبار ان أسعار المحاصيل قد لا تغطي هذه التكلفة  داعيا  لاصلاح الميناء لانسياب الصادر ووضع اتفاقيات تجارية بالاضافه لفتح الأسواق العالميه و تجهيز قوانين صادر شفافه.

وأشار الي  ان الجائحة  ستعزز من أسعار المواد الاوليه خاصة الغذائيه مثل الحبوب الزيتية الماشيه والصمغ العربي وان الطلب عليها سيكون كبيرا