خبراء يدعون لدعم المبادرات الوطنية لإحتواءأزمة الراهن السياسي

دعا الدكتور محمود زين العابدين محمود الأمين العام للمركز الأفريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحويل إلى دعم الجهود الرامية للوصول إلى إتفاق وطني شامل للخروج من الأزمة السياسية الحالية.

جاء ذلك خلال حلقة النقاش التي أقامها المركز الأفريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحويل ومركز دراسات السلام والتنمية – جامعة بحري والتي جاءت تحت عنوان ( المبادرات الوطنية لاحتواء أزمة الراهن السياسي – التحديات وآفاق النجاح).

وأكد دكتور  محمود على وجود أكثر من 70% من نقاط الالتقاء بين المكونات الوطنية المختلفة مما يبشر بإمكانية نجاح المبادرات الوطنية والخروج الآمن بالوطن إلى بر الاستقرار والأمان.

وذكر أنه لابد من أن يبدأ الحل من الداخل ومن ثم بعد ذلك تأتي المساعدة من الخارج.

وقال الدكتور معتصم إبراهيم مالك مدير دراسات السلام والتنمية – جامعة بحري أن عدم الإستقرار السياسي يشكل أزمة حقيقية للبلاد. وهنالك  مسئولية تقع على عاتق المركز في تعزيز السلام والفكر والحوار لبناء ودعم المبادرات الوطنية.

وشدد الدكتور فائز عمر جامع – جامعة بحري على ضرورة الجلوس والتفاكر للخروج بخارطة طريق تجنب البلاد الانزلاق في الأزمات السياسية المتكررة.

وتم خلال حلقة النقاش طرح حوالي عشرون مبادرة وطنية قدمتها العديد من القوى السياسية الوطنية، منها مبادرة حزب الأمة القومي والتي دعت إلى العودة إلى منصة التأسيس، فيما قدم حزب المؤتمر الشعبي مبادرته والتي تحتوي على أربع بنود أبرزها إنشاء قانون للانتخابات وتكوين مجلس سيادي مدني بحت