حمدوك يؤكد زيادة المساحات المزروعة وتعظيم الايرادات

الخرطوم 1-1-2021(سونا)- أكد الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء، ان  الاقتصاد ظل  هو التحدي الأكبر منذ بداية الفترة الانتقالية،  و انه قد تمت محاولات حثيثة لتجاوز ذلك التحدي، و إنّ الأمل يتمدد بإحداث اختراقات كُبرى واستراتيجية في المجال الاقتصادي والتنموي، وإيجاد حلول مستدامة للأزمات.

وقال حمدوك في خطابه للشعب السوداني بمناسبة الذكري الخامسة والستين للاستقلال المجيد ان  موازنة العام 2021  انبنت على أولويات الفترة الانتقالية وعلى مرتكزات واقعية بالتركيز على مجالات السلام، والتعليم، والصحة، ومجابهة جائحة الكورونا وتوظيف الشباب و الاهتمام بمعيشة الناس.

وأشار في خطابه الى زيادة المساحات المزروعة حيث بلغت ما يقارب 60 مليون فدان وذلك لتعظيم الإيرادات من موارد السودان الذاتية ، كما ارتفعت نسبة التحصيل في قطاع التعدين؛ و تم توقيع  اتفاقيات ذات مردود كبير على قطاعات مثل الطاقة والزراعة والاستثمار والنقل.

 وأكد حمدوك على أن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يمثل فتحاً كبيراً على مستويات عديدة، وأن  مطلع هذا العام  سيشهد عدداً من الشراكات من أجل جذب الاستثمار مع كبرى الشركات الأجنبية بما ينعكس على التنمية، وكذلك ستبدأ عملية إعفاء الدين الخارجي وهذا ما يسهل استجلاب التمويل اللازم لعدد من المشروعات الوطنية التي ستساهم في الإنتاج والتنمية.