حمدوك :تعين الولاة المدنيين جاء لنقل التغيير الي الولايات

الخرطوم (سونا)            وصف الدكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء خطوة تعين الولاة المدنيين مؤخرا بانها تأتي لنقل التغيير الذي صنعته الثورة الي الولايات وأنها هي التي  بدأت منها الثورة قبل ان تنتقل الى الخرطوم وباعتبارها خطوة مهمة في طريق اكمال هياكل السلطة المدنية الإنتقالية .

واشار خلال مخاطبته الشعب السوداني مساء امس الى ان اكمال هياكل الحكم المحلي يعتبر  خطوة مفصلية لتحقيق اهداف الثورة وذلك لاكمال هياكل الحكومة الانتقالية والتي لا تزال في انتظار تشكيل المجلس التشريعي .

وجدد التاكيد بان الاستقرار السياسي لا يمكن تحقيقه الا باحترام المواثيق والقوانين والعهود التي اسست لتكوين هذه الحكومة وبدء الفترة الانتقالية مما يتطلب ضرورة التنفيذ الكامل للوثيقة الدستورية دون اي تجاهل لاي جزء منها وتطويرها وفقا للحاجة من خلال توافق وطني عبرالاليات المنصوص عليها في مقدمة الوثيقة التشريعية .

ودعا رئيس الوزراء شركاء الوثيقة ممثلين في  قوى اعلان الحرية والتغيير  والمكون العسكري في مجلس السيادة الانتقالي بضرورة  الاسراع في التوصل لاتفاق لتكوين المجلس التشريعي كما نصت عليه الوثيقة الدستورية ، حاثا طرفي الوثيقة الى انجازهذه المهمة المعطلة باسرع ما يمكن .

كما تطرق حمدوك الي مشاركة النساء في مواقع صناعة القرار السياسي والاجتماعي مبينا انها لا تزال  دون الطموح باعتباره حق لنساء السودان في ظل مشاركتهن السياسية والاجتماعية الفاعلة والمميزة علي مدار التاريخ السوداني وهو ما برهنت عليه ادوارهن المحورية في ظل ثورة ديسمبر المجيدة .

وطالب بضرورة الالتزام بالنسب التي  حددتها الوثيقة الدستورية  لمشاركة المراة في المجلس التشريعي كما يجب على القوى السياسية والاجتماعية مراعاة المشاركة العادلة والمستحقة للنساء في هياكلها المختلفة .