حسبو يوجه بإجراء البحوث والمسوحات لمعرفة أسباب مرض السرطان

الأخبار السياسية
381
0

الخرطوم (سونا)- وجه الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية بإجراء البحوث والمسوحات وتوفير مزيد من الموارد لتمويل البحوث حول أسباب ومشاكل وجذور مرض السرطان بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وقال حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية لدي مخاطبته الجلسة الافتتاحية للاجتماع الاستعراضى المناقشة البرامج الوطنية لمكافحة السرطان فى الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وبنك التنمية الاسلامي والوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يستضيفه السودان بمشاركة 19 دولة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بفندق كورنثيا اليوم قال إن السودان ملتزم بالمواثيق الدولية ويعمل على تحقيق أهداف الالفية للتنمية مشيرا إلى أن السودان يعمل علي تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية بحلول 2020م وتوطين العلاج بالداخل .

وأكد على ان الدولة وفرت 50 صنفا من أدوية السرطان وتوفير العلاج المجاني لمرضى الكلى والقلب والمايستوما والاطفال دون الخامسة مشيرا إلى أن من اكبر التحديات التي تواجه السودان يتمثل فى انتشار معدلات السرطان مطالبا بتوفير الموارد للبحوث ومعرفة الاسباب ، وقال حسبو إن سرطان الثدي يمثل أكثر انواع السرطان انتشارا في السودان مطالبا بالارشاد والكشف المبكر للمرض وتحويل مخرجات الاجتماع الي سياسيات وتشريعات جادة لتبادل التجارب لمكافحة المرض.

من جانبه قال الاستاذ بحر ادريس ابوقردة وزير الصحة الاتحادي إن السرطان ظل يمثل هاجس للدول وان مكافحته احدي مطلوبات التنمية مشيرا الي تزايد معدلات الاصابات ر وفقدان 8،8 مليون نسمة في العام 2016م مايعادل 16% من مجموعة الوفيات في العالم في نفس العام ، مبينا أن 70% من الوفيات تحدث في العالم هي في الدول النامية والمتوسطة الدخل .

وقال ابوقردة ان تكلفة التصدي للمرض كلف العالم 1،1 تريليون دولار امريكي مشيرا الي أن عدد حالات الإصابة بمرض السرطان تتراوح 11_13 الف حالة سنويا في السودان حيث يمثل سرطان الثدي الاعلي في معدلات الانتشار مشيرا إلى أن امكانية الوقاية من السرطانات تتراوح ما بين 30 _50 % .

وقال ابو قردة إن السودان تبنى حزمة من التدخلات منها ادماج خدمات الكشف المبكرللسرطان في الرعاية الصحية الاساسية وتوفير خدمات العلاج في 8 مراكز بالولايات . وقال ” وفرنا علاج الاشعة في 3 مراكز والبدء في تخريج عدد من الدفعات في تخصص اورام السرطان وتوفير الاجهزة والعلاج المجاني ونقل الاختصاصيين للولايات” مشيرا إلى تغطية 1،9 مليون اسرة فقيرة خلال 2016 _2017 بخدمات التأمين الصحي للوصول إلى 80% من الاسر الفقيرة في السودان بخدمات التأمين الصحي مقرا بوجود نقص في الموارد التمويلية لأنشطة المكافحة مما يتطلب ايجاد الدعم المطلوب لتقليل عبء الانتشار مشيدا بدعم الشركاء والمانحين والمنظمات الدولية والوطنية وقال إنها شريك اساسي في مكافحة السرطان فى السودان.

من جهته قال د. بشير الطيب سلام ممثل بنك التنمية بجدة ان الصحة تأتي في المرتبة الثانية في قمة اولويات البنك في دعمه للتنمية في الدول الاعضاء كاشفا بان البنك اعتمد مشاريع بمبلغ 100 مليون دولار لعدد من الدول من ضمنها السودان وقال إن هذا الاجتماع هو مواصلة لاجتماعات جدة لدعم الخدمات الشاملة لمكافحة الاورام السرطانية واجتماع اسطنبول للسيدات الاول معلنا اعتماد البنك لجائزة سنويا للمساهمة في دور المرأة في التنمية.

فيما كشف بروفسيور دفع الله أبو إدريس مدير مستشفى الذرة علي هامش الاجتماع عن قصور في بعض الجراحات خاصة جراحة سرطان المخ وان قوائم الانتظار فيها كبيرة .

وأكد أن هناك توسعا فى الخدمات ا لعلاجية المقدمة لمرضى السرطان في السودان بإنشاء مركز في الخرطوم وأربعة في الولايات مؤكداً أن الأدوية التي تستخدم في السودان مجانية وتستورد من دولة المنشأ.