حسبو يرأس إجتماعا حول تطورات الوضع فى الجنوب وأوضاع السودانيين هناك

الأخبار السياسية
570
0

الخرطوم (سونا)      رأس نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن بالقصر الجمهوري امس الاجتماع الخاص بمتابعة تطورات الاحداث بدولة الجنوب بحضور ممثلين عن الجهات ذات الصلة.
واوضح د.عببد الله محمد عبيد الله وزير الدولة بالخارجية في تصريحات صحفية أن الاجتماع بحث سبل اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المستجدات بدولة الجنوب في المرحلة الراهنة والمقبلة خاصة فيما يلي المواطنين السودانيين بدولة الجنوب وكيفية المحافظة على ارواحهم وممتلكاتهم وسبل اجلائهم اذا استدعى الامر.
وقال وزير الدولة بالخارجية ان المعلومات المتوفرة حتي الآن تؤكد ان عدد السودانيين المسجلين الموجودين بمدينة جوبا يبلغ 750 مواطنا وانهم بخير وأمان مشيرا الي اتصالات تجريها الحكومة مع بعثة الأمم المتحدة ومجموعة الترويكا وبعثات عدد من الدول بجانب دولة يوغندا لإحكام التنسيق لاجلاء السودانيين بدولة الجنوب اذا استدعى الامر.
وابان وزير الدولة بالخارجية ان الاجتماع استعرض كيفية التعامل مع الاعداد الكبيرة من مواطني دولة الجنوب المتوقع تدفقها الي البلاد مشيرا الي ان هناك قرارا مسبقا بالتعامل معهم باعتبارهم اجانب.
واضاف د. عبيد الله ان الاجتماع أمن على أهمية عقد الاجتماع الثالث للمفوضية المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاق الموقع بين الاطراف بدولة الجنوب الذي تستضيفه الخرطوم في 31 يوليو الجاري بمشاركة مجموعة الترويكا والشركاء الدوليين بالشراكة بين السودان والصين لافتا الى أن كل الشركاء اكدوا أهمية الاسراع في عقد الاجتماع.