حسبو الي زامبيا للمشاركة في قمة الكوميسا

الخرطوم ( سونا)        توجه نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن صباح اليوم الي زامبيا مترئسا وفد السودان المشارك في اعمال قمة السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) التي ستعقد يومي 18 و 19 بالعاصمة الزامبية لوساكا.
وكان في وداعه بمطار الخرطوم مساعد رئيس الجمهورية موسى محمد احمد ووزير رئاسة مجلس الوزراء احمد سعد عمر ووزير التعاون الدولي  السفير ادريس سليمان ووزير الدولة برئاسة الجمهورية الدكتور الرشيد هارون ووزير الدولة بالخارجية اسامة فيصل  .
ويرافق نائب الرئيس كل من  وزير الدولة بوزارة الخارجية السفير محمد عبدالله ادريس، د. عبده داؤود سليمان وزير الدولة بالصناعة ووزير الدولة بالتجارة  الصادق محمد علي ود. الفاتح الحسن المهدي مدير مكتب السيد النائب وانس الطيب الجيلاني مدير الإدارة الافريقية .
و تناقش القمة عددا من القضايا من بينها القضايا الاقتصادية والتجارية وقضايا السلم والأمن والتنسيق السياسي بين دول الكوميسا ، والمشرووعات المشتركة بين الدول الاعضاء، كما يعقد علي هامش القمة منتدي لرجال الاعمال لتعظيم دور القطاع الخاص.
وتشير (سونا) الي ان السودان سيطرح مبادرات فعالة لتعزيز التجارة امام قمة رؤساء الكوميسا في زامبيا وعلي راسها مشروع بناء القدرات للصادرات السودانية خاصة في مجال تصنيع الجلود ، ومشروعاً لتفعيل أنشطة  محكمة عدل الكوميسا والتي تستضيف الخرطوم مقرها الرئيسي ، و مشروعاً آخرً لازالة العوائق الجمركية التي تعترض قيام منطقة التجارة الحرة الثلاثية والمنطقة القارية الأفريقية وهما المنطقتان  المهمتان اللتان تتبناهما الكوميسا.
الجدير بالذكر أن منظمة الكوميسا هي واحدة من أهم أعمدة المجموعة الاقتصادية  الأفريقية التي نشأت رسمياً في العام 1993، ودخلت حيز التنفيذ في العام 1994، وهي تضع في مقدمة أهدافها تحقيق التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في مجالات التجارة والزراعة والصناعة والنقل والاتصالات و الري والجمارك وتقنية المعلومات ، وتحقيق معدلات تنموية  اقتصادية مستمرة ، وايجاد مناخ جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية والقضاء علي القيود والعراقيل التي يمكن أن تحول دون إنطلاقها.