نائب رئيس الجمهورية : القضاء عماد النظام العدلي المتكامل والمنصف

الأخبار السياسية
322
0

 

قال نائب رئيس الجمهورية؛ حسبو محمد عبد الرحمن؛ إن دارفور تشهد مرحلة تطبيق العدل وسيادة حكم القانون.
وامتدح  القضاء السوداني – لدى مخاطبته المؤتمر السابع لرؤساء الأجهزة القضائية بمدينة نيالا الاثنين 21 نوفمبر 2016م وقال: إنه ظل ناصع البياض، ولم ينفك عن تحقيق العدل؛ وإقامة الموازين بالقسط، مشيراً إلى المساحة الواسعة التي أفرزها النظام القانوني والتشريعي لتنظيم حقوق أهل السودان؛ بكافة مكوناتهم، مبينًا أن القضاء عماد لنظام عدلي متكامل ومنصف.
وأكد حسبو أن العدل أساس الأمن والاستقرار ويشكل حصناً منيعاً لدولة العدل. وقال، في هذا الخصوص، إن قوة الدولة ومؤسساتها من قوة العدل، وجدد حرص الدولة على دعم ضمانات استقلال القضاء والاهتمام بالسلطة القضائية كمؤسسة دستورية.
وطالب نائب رئيس الجمهورية، المؤتمر بمعالجة بطء الإجراءات القضائية وتطبيق روح القانون؛ باعتباره جوهر العدالة، داعيا إلى قيام شراكة بين القضاء والعدل والنيابة والإعلام لتعزيز مفهوم العون القانوني؛ حتى يكون العدل متاحاً للجميع. وأشار الى أن واقع الممارسة يتطلب التعاون، كما أن فصل السلطات يعني تكامل الأدوار.
وأكد دعم الدولة للسلطة القضائية وجهود رئيس القضاء في تحسين بيئة العمل؛ وأوضاع العاملين ودعم استراتيجية السلطة القضائية.
ووجه بتطوير القضاء الأهلي. وأشاد حسبو؛ بالقضاة العاملين بدارفور، داعياً المؤتمر الى العمل على إيجاد حلول شاملة للقضايا التي تواجه سير العمل القضائي.
وتبرع نائب رئيس الجمهورية؛ بعشرة مليارات جنيه لدعم المحكمة العليا في نيالا و(2) مليار لحوسبة العمل القضائي.