جوبا تحتفل بالتوقيع النهائي لاتفاق سلام السودان

جوبا (موفد سونا )        احتفلت عاصمة جنوب السودان امس بالتوقيع النهائي على سلام السودان الشامل.
ووقعت الحكومة الإنتقالية وحركات الكفاح المسلح على الإتفاق الذي رعاه رئيس دولة جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديت بوساطة جنوب سودانية قادها المستشار توت قلواك.
ووقع عن الحكومة الإنتقالية النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، ووقع عن حركة العدل والمساواة الدكتور جبريل إبراهيم ، ووقع الدكتور مالك عقار عن الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال -الجبهة الثورية، وخالد جاويش عن الحركة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة- الجبهة الثورية ، وأسامة سعيد مؤتمر البجا المعارض – الجبهة الثورية، ووقع سرالختم محمد سيد أحمد سر الختم عن كيان الشمال، ووقع عن الاتحادي الديمقراطي المعارض – الجبهة الثورية التوم هجو، والسيد الطاهر حجر عن تجمع قوي تحرير السودان – الجبهة الثورية ، ووقع مني اركو مناوي عن حركة جيش تحرير السودان ، فيما وقع دكتور الهادي إدريس حركة جيش تحرير السودان المجلس الإنتقالي- الجبهة الثورية ومحمد داؤود حركة كوش – الجبهة الثورية  والجنرال خميس عبد الله ابكر التحالف السوداني – الجبهة الثورية.
وشمل الإحتفال على توقيع الضامنين للإتفاق حيث وقع الرئيس سلفاكير ميارديت، والرئيس التشادي المشير إدريس دبي، وممثل دولة الإمارات وزير الإستثمارات والبنية التحتية السيد سهيل المزروعي، وقائد بعثة اليوناميد.
فيما وقع علي إتفاق السلام كشهود كل من  رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي السيد موسى فكي، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولى، وممثل الاتحاد الأوربي روبرت فاندلدون، وممثلي دول الترويكا ودولة قطر.

وأكد حمدوك العمل بكل جد للتوصل لاتفاق وطني شامل يضمن إستكمال خطوات السلام والوصول للإستقرار في كل البلاد، وقال رئيس الوزراء أن هذا السلام سوداني مطبوعة عليه هويتنا بتعددنا وتنوع ثقافتنا واختلاف سحناتنا صُغناه بايدينا وبجهدنا في السودان مع تعهد ورعاية كريمة من أشقائنا في جنوب السودان.

وأضاف حمدوك “هذا السلام هو مصدر فخر وعزة وثمرة علاقة راسخة وقديمة علاقة النيل والأرض والدم”.