جامعة الجزيرة تسخر إمكانياتها للنهوض بالعمل التعاوني

مدني (سونا)   ووو    قال بروفيسور محمد طه يوسف مدير جامعة الجزيرة إن جامعة الجزيرة تضع على عاتقها النهوض بالعمل التعاوني وتسخير إمكانياتها كافة في تهيئة سُبلِ نهضته بصورة كاملة في المجالات الإنتاجية والخدمية.

جاء ذلك خلال مخاطبته صباح اليوم بالقاعة الدولية بجامعة الجزيرة الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر النسوي التعاوني الأول بولاية الجزيرة وأكد أن الجامعة وانطلاقًا من قاعدة الانفتاح على قضايا المجتمع ستكون سبّاقةً في حل المشاكل التي يمكن أن تعترض مسيرة الحركة التعاونية، لافتاً إلى أن ثورة ديسمبر المجيدة أرست نهجًا من القيم ووفرت أرضية للعمل الجماعي والتعاوني كمتطلب أساسي للمرحلة المقبلة.

 وذكر أن الحركة التعاونية مثّلت مرتكزًا أساسيًا في مختلف مراحل انتقال المجتمعات كأساس للتطور الاجتماعي والاقتصادي، قدمت السند للمضي في إتجاه تحقيق المجتمع المدني المتقدم عبر حركة تعاونية كبيرة تأسست على قاعدة من العمل الإنتاجي الضخم.

 وأشار إلى أن المرأة باتت تمتلك مقوماتٍ كبيرة لنماء الاقتصاد.

وجزم بأن النجاحات التي يمكن أن تحققها الحركة التعاونية النسوية تضاهي أي عمل يمكن أن تقوم به الحكومة في إطار مشروعات مثل الجزيرة أو الرهد أو الذهب. ونوه إلى دور الحركة التعاونية في الاستقرار الاجتماعي.

وحيا مدير جامعة الجزيرة الرعيل الأول للحركة التعاونية في السودان وعدّ التوثيق لهذه الشخصيات واحدة من مهام المرحلة الأساسية التي تقتضي قيادة حملة واسعة لحصر أنشطتهم التاريخية، مبيناً أن كل الحكومات الديكتاتورية في البلاد عمدت لطمس دور هؤلاء الأفذاذ.