توقيع عقد إنتاج الكهرباء بطاقة الرياح بالشمالية

الخرطوم 18-12-2018م(سونا)- دخل مشروع إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بالولاية الشمالية – اليوم – حيز التنفيذ بتوقيع عقد الأعمال الاستشارية مع شركة لامير الألمانية .

وقال د. عمر الأمين الأزرق وكيل وزارة الموارد المائية والري والكهرباء: إن عقد الأعمال الاستشارية يتضمن تأهيل المقاولين، وإعداد مستندات العطاء، والتقييم وصولا الى مرحلة توقيع العقد مع المقاول ومن ثم الإشراف على التنفيذ .

 وأكد الأزرق – في تصريح صحفي؛ عقب مراسم التوقيع الذي تم اليوم بمباني الوزارة – مضي الوزارة قدما في تنوع مصادر الطاقة؛ حسب الخطة المجازة عبر مشروعات الطاقات الجديدة والمتجددة، مشيرا إلى النجاحات التى تحققت في مشروع المضخات الشمسية لقطاع الري والتى أظهرت بدورها كفاءة عالية في الأداء أسهم في زيادة الرقعة الزراعية وتقليل تكلفة الإنتاج وزيادة دخل المزارعين .

من جهته؛ قال المهندس محجوب عيسى خليل مدير الإدارة العامة للطاقات الجديدة والمتجددة و البديلة بوزارة الموارد المائية أن التوقيع مع شركة لامير يمثل بداية الانطلاقة لاستغلال طاقة الرياح.

 وتوقع خليل دخول الكهرباء المنتجة من طاقة الرياح للشبكة القومية خلال العام القادم؛ مبشرا بتنفيذ 70% من حجم الأعمال المدنية في محطتي الفاشر والضعين لإنتاج 10 ميقاواط من الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، والدخول إلى دائرة الإنتاج العام القادم 2019م.