تمويلات باديا خمسة مليارات واربعمائة مليون دولار

 

 الخرطوم ( سونا ) – أشاد رئيس مجلس الوزراء وزير المالية معتز موسي عبد الله، بدور المصرف العربى للتنمية الاقتصادية فى  أفريقيا فى دفع العملية التنموية فى  أفريقيا .

جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم اجتماع مجلس ادارة المصرف الثالث للعام 2018م بحضور محمد خير الزبير محافظ بنك السودان ومعالى المهندس يوسف ابراهيم البسام رئيس مجلس الادارة ود سيدى ولد التاه مدير المصرف .

واشار معتز الى انجازات المصرف والتى  تمثلت فى تنقيذ تمويلات لافريقيا  منذ إتشائه حتى العام  2017م  بمبلغ تجاوز خمسة مليارات واربعمائة مليون دولار امريكى كما اشاد بمحافظة المصرف  على جودة المركز المالى  واستخدامهم الحوكمه الالكترونية لتحسين نظام الرقابة الداخلية  الى جانب حرصهم على توسيع المبنى  وربطه بأجهزة تقنية حديثة .

واستعرض معتز  انجازات المصرف فى التوسع فى مجال تمويل القظاع الخاص والصادرات العربية  للدول الافريقية .

وأشار سيادته الى التحيات التى واجهها السودان اثر العقوبات التى فرضت اليه وكيقية تجاوزها .

واعرب عن امله فى ان يستفيد السودان من العون الفنى وتكثيف الورش التدريبية التى تسهم  فى دفع العملية الاستثمارية قى البلاد والعمل على ربط المشروع الاقليمى للكهرباء والنهوض بمناظق التجارة الحدودية بين السودان وجيرانه كجنوب السودان ودول الساحل والصحراء وغيرهم .

 كما خاطب الاجتماع معالي المهندس   يوسف بن إبراهيم البسام مشيدا بالدعم الذى تقدمه حكومة السودان للمصرف  مشيرا الى استفادة الدول الافريقية لتمويلاتها منذ انشائه منها 647 مشروعاً إنمائياً و736 عملية عون فني.

كما قدم المصرف 65 قرضا للقطاع الخاص وحوالى مائة قرض لتمويل الصادرات العربية للدول الافريقية ذاكرا  تنفيذ  المصرف لخطته الخمسية السابعة ( 2015- 2019م)، ومن  المتوقع أن يصل إجمالي المبالغ الملتزم بها ولغاية نهاية شهر سبتمبر 2018م ، لتمويل مشروعات القطاع العام حوالي 230 مليون دولار، وهو ما يمثل نسبة  100% من إجمالي  المبلغ المخصص للعام  .

وذكر بان  الالتزامات لفائدة العون الفني  من المتوقع أن تصل في نهاية الشهر إلى ما يقارب  9.2 مليون دولار، بنسبة في حدود 92% من إجمالي المخصص للعام، كما حظيت الصادرات العربية بتمويلات بلغت 155 مليون دولار والقطاع الخاص بتمويلات  بلغت 70 مليون دولار.

وقال بسام  إن ذلك  أدى الى محافظة المصرف  على مركز مالي سليم وجيد  يتعزز عبر السنين ، حيث بلغ إجمالي حقوق الدول الأعضاء في نهاية أغسطس عام 2018م حوالي 4.9 مليار دولار مقابل 4.7 مليون دولار في نهاية أغسطس 2017م ، أي بزيادة قدرها 232 مليون دولار.

وابان بسام بان هذه النتائج  توضح أنها مؤشراً جيداً على جودة المركز المالي للمصرف، و سلامة السياسات الاستثمارية المتحفظة التي يتبعها، والتي مكنته من تجاوز الأزمات المالية التي ضربت أسواق المال العالمية وضربت الدول المستفيدة من تدخلات المصرف على حد السواء.

وأكد بسا م حرص إدارة المصرف على تجويد أدائه حيث  يعمل حالياً على حزمة جديدة من النشاطات التطويرية منها إعداد استراتيجية عشرية تمكنه من القيام بدور اكثر فعالية وتناغماً مع التطورات التي عرفتها الساحة التنموية على المستوى العالمي خلال العقود المنصرمة من جهة ، كما  تسعى لتحقيق منافع مشتركة للطرفين العربي والأفريقي.

يذكر بأن الاجتماع الثالث للمصرف والذي بدأ  أعماله اليوم بحضور أعضائه يتناول عددا من الموضوعات على رأسها إعتماد تمويلات لعمليات تنموية جديده فى القطاع العام والخاص والتجارة الخارجية كما يستمع الى تقرير للمدير العام عن نشاط المصرف خلال الفترة من يوليو الى 2018م الى جانب عدد من التقارير المالية للفتره نفسها .