تمديد فترة التفاوض بجوبا الي ثلاثة اسابيع

أعلن  الدكتور ضيو مطوك عضو لجنة  الوساطة ان طرفا التفاوض”الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية”توصلا لاتفاق بتمديد سريان فترة التفاوض الي ثلاثة أسابيع لمعالجة بعض القضايا المتعلقة بأعلان جوبا ومن ضمن هذه القضايا تعيين الولاة وتكوين المجلس التشريعي الإنتقالي.

وقال عضو وفد الوساطة الجنوبية في مفاوضات السلام بجوبا، ضيو مطوك، في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء امس عقب الإجتماع الذي استمر الي مابعد منتصف الليل ان الوساطة حددت اسبوعا واحدا لمسألة تعيين الولاة وتعيين المجلس التشريعى الإنتقالي، وهنأ الحكومة الإنتقالية والجبهة الثورية على هذا الإنجاز، مشيرا الي ان الإنفاق يلقى على عاتق لجنة الوساطة مسؤولية كبيرة وتحدي حقيقي لكي تستكمل عملية التفاوض في الفترة المحددة آملا ان توفق اللجنة في ذلك.

وعبرالاستاذ محمد الحسن التعايشي عضو مجلس السيادة الإنتقالي عن سعادة الحكومة بالوصول الى اتفاق حول تمديد  فترة التفاوض حتى يتم إكمال ماتبقى من اتفاق في المسارات المختلفة، خاصة المسارت المتعلقة بالجبهة الثورية، مشيرا الي ان الاتفاق يتضمن جزئين الأول يتعلق بالإتفاق لتمديد فترة التفاوض لثلاثة اسابيع والآخر يتعلق بتعين ولاة الولايات، آملا ان يتم الوصول إلى اتفاق خلال الفترة المحددة  فيما تبقى من موضوعات مطروجة للنقاش.

وأشار التعايشي ان هنالك اتفاق لتمديد  فترة التفاوض لثلاثة اسابيع آملا أن يتم التوصول إلى اتفاق خلال الفترة المحددة  فيما تبقى من موضوعات مؤكدا ان هنالك إمكانية للوصرل لاتفاق سلام ينهي الحرب ويضع الجميع في اتجاه بناء الدولة السودانية التي يحلم بها الجميع.

من جانبه عبر الدكتور جبريل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة عن تقديره  لصبر الوسطاء ومابذلوه من جهد حتى وصل الجميع لهذه المرحلة، و شكر الجانب الحكومي  في التفاوض على تحملهم وصبرهم على ما تم الاتفاق عليه او الاختلاف فيه.

وأوضح مطوك ان الطرفين توصلا الي اتفاق لتمديد  فترة التفاوض لثلاثة اسابيع فابلة للتجديد مع اعطأ الاولوية لمناقشة قضية الولاة  وتكوين المجلس التشريعي دون المساس بسير المفاوضات في المسارات المختلفة،

مؤكدا بأن الجميع لديهم إرادة ورغبة قوية للوصول إلى إتفاق سلام وان التمديد الذي تم هو خير دليل على ذلك.

وتشير (سونا)  الي ان الوساطة أعلنت ان يوم بعد غد الاثنين سيشهد توقيع الاطراف على الاتفاق.