تعاون بين الهيئة العربية للاستثمار والاتحاد العربي للاسمدة

االخرطوم (سونا)-قال الاستاذ محمدبن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثماروالانماء الزراعي ان التعاون مع الاتحاد العربي  للاسمدةسيساهم في تحقيق الامن الغذائي وزيادة  التبادل التجاري في المنتجات الزراعية بالوطن العربي

ووقع الطرفان امس بشرم الشيخ مذكرة تفاهم اطارية تهدف إلى وضع إطار عام لبدءالتعاون بين الطرفين في المجالات المرتبطة بأنشطتهما المشتركة .

وأوضح المزروعي ان للهيئة دورا مهما كمؤسسة مالية عربية تصل خبرتها لأكثر من 42 عاما في مجال الاستثماروالتنمية الزراعية وتساهم فيها 21 بلدا عربيا وان عدد الشركات والمشروعات التي تساهم فيها 55 شركة ومشروعا حتى نهاية العام 2020 . و التوقيع على المذكرة كان خلال اليوم الأول من فعالية المؤتمر العالمي السنوي السابع والعشرين للأسمدة والذي اقيم في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، والتي مثّل الهيئة فيهاسعادة السيد محمد بن عبيد المزروعي  رئيس الهيئة العربية، بينما مثّل الاتحاد العربي للأسمدة سعادة د.شريف الجبلى ممثل الصناعة المصرية فى مجلس ادارة الاتحاد، وعضو مجلس النواب المصري. كما شهد التوقيع كل من  وزيرة التجارة والصناعة المصرية -محافظ جنوب سيناء، والامين العام للاتحاد العربي للأسمدة.

وأكد المزروعي لسونا حرص الهيئة العربية على تعزيزعلاقات التعـاون والتكامـل بينها وبين المنظمــات والشــركات والمؤسسـات الإقليمية والدولية لتعزيز الأمن الغذائـي العربي والمساهمة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة. وهدفت  المذكرة إلى وضع إطارعام لبدء التعاون بين الطرفين في المجالات المرتبطة بأنشطتهما المشتركة وسيسعى الطرفان من خلال توقيع المذكرة إلى التعاون في عرض ودراسة الفرص الاستثمارية المتعلقة بتصنيع الأسمدة بالدول العربية والتي تتوافق مع الخطط الاستراتيجية للطرفين وخاصة في مجال المشاريع المتعلقة بالأسمدة المتخصصة والمركبة ( وصناعاتها المختلفة بالإضافة الى مشاركة خبراء ومسؤولي الطرفان في الفعاليات المتعلقة بتصنيع واستعمال الأسمدة في الدول العربية والمشاركة في إعداد وتقييم دراسات الجدوى المختلفة ذات العلاقة.

إضافةالى تبادل قائمة الخبراء المحليين والأجانب للطرفين في مجالات التعاون والترويج للفرص والمشروعات الاستثمارية المشتركة والتعاون في مجال الاستشارات والإرشاد والتدريب وتبادل العون الفني الاستراتيجي والاستشاري في جميع مراحل تنفيذ المشروعات الى جانب التعاون في المشاريع النوعية الزراعيةلترشيد استهلاك الاسمدة ونشر التقنيات الحديثة في الزراعات الحديثة ومجالاتها