تشريعي شمال دارفور يجيز قانون الحكم المحلي

الفاشر (سونا)         أجاز مجلس ولاية شمال دارفور التشريعي في جلسته الدورية التي عقدت الخميس برئاسة رئيس المجلس عيسي محمد عبد الله  اجاز مشروع قانون الحكم المحلي لولاية شمال دار فور لسنة 2018م في مرحلة القراءة الثالثة والاخيرة
وقال رئيس لجنة التشريع والامن والحكم المحلي والحسبة العامة بالمجلس احمد محمد عمر عقال  خلال استعراضه تقرير لجنته حول مشروع القانون ان القانون يعتبر من اهم ركائز الحكم بالبلاد لانه يمثل اساس التشريع  المراقب والمنظم لاداء  المعتمدين بالمحليات ،مشيرا الي أن جوهر  القانون قد اهتم بمسالة تقديم الخدمات  للمواطنين  ومراقبتها .
كما اجاز المجلس في ذات الجلسة  قانون القضاء الاهلي لولاية شمال دار فور لسنة 2018م في مرحلة القراءة الثانية السمات العامة . حيث اقر القانون بالاعراف السائدة بدوائر الاختصاص للمحاكم الاهلية وجعل تلك الاعراف قانونا واجب التطبيق. واعطى القانون المحاكم الاهلية حق النظر في قضايا ضريبة القطعان والعوائد مما يساعد  الوحدات الإدارية والمحليات في تحصيل الايرادات القانونية ،كما خول القانون للنظام الاهلي حق  الضبط والتفتيش وحبس المجرمين  سدا للثغرات في حالة عدم وجود نيابة بالمنطقة المحددة.