تركاوي : نستهداف إنتاج أكثر من مليون طن قمح بالجزيرة

مدنى (سونا)          كشف وزير الزراعة والموارد الطبيعية المكلف عبدالقادر محمدأحمد تركاوي عن تكوين لجنة لإعداد قانون مشروع الجزيرة الجديد، لافتا إلى دور القوانين في زيادة الإنتاج والإنتاجية.

وأعلن لدى مخاطبته امس بقاعة إتحاد المزارعين بمدني ورشة عمل قانون مشروع الجزيرة عن إستهداف زراعة 600 ألف فدان قمح بمشروع الجزيرة لإنتاج أكثر من مليون طن قمح ضمن محاصيل العروة الشتوية بالتنسيق مع وزارة الري والموارد المائية ولفت إلى أن إستراتيجية الدولة ترمي لرفع متوسط إنتاجية الفدان لإثنين طن لتحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح.

إلى ذلك أكد الدكتورعبدالله إدريس الكنين والي ولاية الجزيرة أن القانون الجديد لمشروع الجزيرة يمثل حماية للمزارعين.، وإعتبر القانون إنطلاقة حقيقية لمشروع الجزيرة تجاه زيادة الإنتاج وتحقيق الإكتفاء الذاتي ولفت لأهمية أن يتضمن القانون كافة العمليات الزراعية ومناقشة قضايا ملاك الأراضي داعياً  لوحدة صف المزارعين وتضافر الجهود للنهوض بمشروع الجزيرة .

وأعلن الدكتور عمر مرزوق محافظ مشروع الجزيرة عن إنطلاقة زراعة القمح يوم 27 أكتوبر الجاري وأكد أن رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيسهم في تطوير المشروع بالإستفادة من التقنيات الحديثة وقال إن إدارة المشروع تطمح ان يسهم القانون الجديد للمشروع في إستيعاب كافة قضايا المزارعين والمتغيرات ..

هذا وقد ناقشت الورشه 4 أوراق عمل تناولت مشروع الجزيرة نظرة قانونية بين الماضي والحاضر وورقة عن أثر قانون مشروع الجزيرة على تطور المساحة والإنتاجية للمحاصيل الرئيسية وورقة حول السمات العامه لقانون 2005م تعديل 2014م وضرورة الإلغاء وورقة عن السمات والملامح العامة لقانون مشروع الجزيرة المقترح 2020م .