ترقب الشارع لمعالجات فورية للخبز والوقود

-تحديات تحسين معاش الناس “مشاكل النفايات، النقل، الخبز ودور الوسطاء في ارتفاع الأسعار” وضعت له عدد من المعالجات الفورية والتي ترتكز على الرقابة الشعبية، والاعتماد على  الشباب ، وحددت وزارة المالية فترة اسبوع للتنفيذ في ولاية الخرطوم باعتبارها من أكثر الولايات ذات الثقل السكاني على ان تنقل التجربة الى عدد من الولايات في الفترة المقبلة، ويترقب الشارع السوداني الحلول الناجعة لارتفاع أسعار السلع بعد أن وضعت المالية برنامجا اسعافيا يمتد الى 200 يوم .

وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور إبراهيم البدوي عول على الشباب في تنفيذ الحلول العاجلة والاستفادة منهم فى عمل المسوحات الميدانية الأولية وتحليل المعلومات ومراقبة مستويات الجودة المختلفة والتوعية والترويج بمحاسن استخدام الذرة مع الدقيق في صناعة الخبز؛ وضبط الرقابة على نقل الوقود ومنع التسرب فى النقل والسحب من المصفاة حتى الطلمبات ، وإحكامها على الخطوط ؛ وذلك من خلال وضع شريحة مخصصة للمركبات العامة وناقلات الوقود وغرفة تحكم خاصة.

 كما دعا الى إحكام الرقابة على المركبات التى تعمل فى المواصلات العامة بكل انواعها وذلك من خلال وضع  شريحة على كل منها ومراقبة عملها ويمكن إيقافها والتحكم فيها عن بعد فى حالة عدم الالتزام بالعمل أو أي مخالفة أخرى بواسطة غرف تحكم.

الورشة التي عقدت ليوم واحد – الخميس الماضي – وضعت عددا من التوصيات لمقابلة التحديات ووعد الوزير بتنفيذها.

قدمت ورقة خلال الورشة  تمت فيها إيجاد بدائل للخبز من القمح وحلول آنية ومستقبلية للوقود والنفايات (سونا) استعرضت ورقة وزارة المالية والتي جاء فيها :-

 * بدائل مطروحة لحل مشكلة الخبز.

بلغ عدد المخابز فى ولاية الخرطوم حوالي  3 آلاف مخبز،80% منها بلدية ولاتوجد مشكلة فنية فى إنتاج الخبز المخلوط.

وكانت هنالك مساهمات مقدرة وتجارب عديدة قام بها مركز بحوث الأغذية لإيجاد بدائل من البيئة المحلية المتاحة لحل مشكلة الخبز سعياً لتحسين معاش الناس وتخفيف أعباء المواطن؛ منها  بديل إضافة الذرة وبديل المادة المضافة بالإضافة الى تجربة روسية واسترالية.

الخطوات المهمة فى مرحلة المخابز وإنتاج الخبز*

زيادة الوعي للمواطنين وأصحاب المخابز فى هذه الجوانب والتعريف بمخاطر الخبز الأبيض والجدوى الاقتصادية لرفع مستوى القبول بالتغيير للخبز المخلوط؛ وتحقيق الانتقال التدريجي والتغلب على مخاوف تغيير النمط الغذائي وتنوير أصحاب المخابز بالجدوى المالية حتى لو بيع الخبز المخلوط بسعر أقل فهو مجزٍ مالياً حيث تنافس الذرة القمح من حيث الإنتاجية.

بالإضافة الى الاهتمام بقنوات التوزيع للدقيق والخبز بحيث يكون التوزيع عن طريق الوكلاء أو أي آلية تقترحها الحكومة حسب الخطة.

وهناك تحديات تواجه الحصول على عينات من القمح والذرة بنسب دقيقة ومواصفات عالية الجودة لإنتاج الخبز المخلوط . وتوفير الموارد المالية والبشرية والبنيات التحتية اللازمة، رفع وعي المنتج والمستهلك بالبرامج الإرشادية والتوعوية (فى تجربة لولاية الخرطوم وجد أن قبول المنتج حتى نسبة 35% للخبز المخلوط )

تجربة ولاية الخرطوم*

سبق أن أنتجت شركة الخرطوم للأمن الغذائى بالتعاون مع ولاية الخرطوم خبزا من الذرة بكل أنواعها بنسبة 100% ذرة، سواء كانت نوع الذرة فتريتة أو ذرة بيضاء (طابت) أو دخن ، كلها أنتجت خبزا يحمل كل مقومات جودة الخبز ( الحجم ، اللون ، الليونة) وقد استخدمت في خبز الذرة خليط مادتين زراعيتين بنسبة 50% الى 50% .

ارتفاع  في الأسعار والاستهلاك *

واجه السودان مؤخراً ارتفاع في أسعار المواد الغذائية وأزمة خبز نتيجة لارتفاع أسعار دقيق القمح المدعوم واستيراد السودان له لتغطية النقص.

جملة اعتماد بند دعم القمح للعام 2019م حوالي  6000 مليون جنيه، وقد بلغ الأداء الفعلي حتى نهاية أغسطس 2019م  مبلغ 6960.8 مليون جنيه أي بزيادة بلغت 960.8 ألف جنيه عن المعتمد في موازنة العام 2019م مما يشكل عبئاً إضافياً على موازنة الدولة. يستهلك سكان ولاية الخرطوم المقدر عددهم بنحو 7,1 ملايين نسمة، نحو 30 مليون رغيف، بما يعادل 40 ألف جوال دقيق قمح يومياً.

العدد الكبير للوكلاء الرئيسيين والفرعيين بالإضافة إلى عدم إتاحة المعلومات بسهولة من قبل بعض المطاحن والوكلاء يصعب من عملية الرقابة.

أزمة المواصلات قديمة متجددة

ذكر الأمين العام للنقابة العامة للنقل والمواصلات يوسف جماع أن مشكلة المواصلات لها أسباب قديمة عانت منها الخرطوم وهي :-

 تردي شبكة الطرق وضعف وتهالك البنية التحتية

الازدحام المروري

عدم التخطيط.

الدوام الواحد السائد في جميع دواوين الدولة مما يخلق ذروتين، صباحية ومسائية بالإضافة الى الهجرة الداخلية ونزوح عدد كبير من سكان الولايات الأخرى إلى ولاية الخرطوم ، إما بسبب الحروبات الأهلية أو تردي الخدمات الأساسية.

أزمة الوقود

الارتفاع الحاد في الأسعار

ارتفاع أسعار قطع الغيار وإهمال قطاع النقل الحكومي لصالح القطاع الخاص (سياسة الخصخصة)

الحلول الآنية التي يمكن أن تساهم في تشغيل الشباب*

تأهيل قطاع السكك الحديدية الداخلية

تاهيل مواعين النقل النهري ( أقل تكلفة )

ومن الحلول التي وضعتها الورقة:

تخفيض رسوم الترخيص للمركبات التي تعمل في المواصلات العامة و إلزامها بالعمل في الخطوط المصدق لها وتوجيه شرطة المرور بتجاوز المخالفات غير الأساسية لعدم إعاقة حركة المركبات العامة.

 إلغاء الرسم الخاص بوزارة المالية على العربات الملاكي التي تعمل في مجال النقل مثلاً (ترحال)

جلوس كل الأطراف، ممثلة في الحكومة وجهات تمثل حقوق المواطنين ونقابة ملاك وسائقي الحافلات، على طاولة الحوار للوصول لتعرفة عادلة وملزمة بشكل صارم مع وضع عقوبات للمخالفين.

تأهيل وتوسعة الطرق الداخلية وإضاءتها ، الصيانة الدورية للجسور والمصارف والطرق الرئيسية المعبدة.

توجيه المرور بتسهيل حركة السير في الشوارع للمساعدة في فك الاختناق المروري فى أوقات الذروة.

العمل على استقرار الولايات الأخرى عن طريق توفير الخدمات الأساسية.

زيادة أسطول النقل، عن طريق فتح استيراد مركبات النقل ذات السعات الكبيرة من خلال الإعفاء والبدء بإعداد دراسة لتنفيذ مشروع مترو أنفاق ليربط الولاية ببعضها.

مشاريع معالجة النفايات وفرص تشغيل الشباب

وطرحت الورقة فكرة استهداف إقامة مشاريع معالجة النفايات بالطرق الأكثر تحقيقاً لشروط السلامة البيئية كطريقة الحرق والترميد وطريقة إعادة التدوير، بحيث يتم إنشاء مشاريع نموذجية بولاية الخرطوم بالتنسيق التام مع الجهات المعنية، بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني.

 الاستفادة من آلية التمويل الأصغر بالتنسيق مع وحدة التمويل الأصغر ببنك السودان المركزي لتمويل مشاريع جمع وتصنيف ومعالجة النفايات باستهداف فئة الشباب.

الاستفادة من مبادرات المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسات والشركات الوطنية الكبرى بإقامة مشاريع متوسطة وكبيرة الحجم لتشغيل الشباب.

استقطاب التمويل من الوكالات والمنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال إصحاح البيئة والقطاعات المرتبطة بها لتبني إقامة مكبات نفايات كبيرة.

التنسيق مع الجهات المختصة بولاية الخرطوم للاستفادة من مشاريع النظافة وجمع النفايات القائمة والمساهمة بتوسيعها وإعادة تأهيلها لزيادة السعة الاستيعابية لها وخلق فرص عمل جديدة لتشغيل الشباب.

التشريعات والقوانين القائمة التحديات/ التوصيات

وخلصت ورقة المالية الى أن هناك عددا من القوانين في مجال حماية البيئة منها قانون عام 2001م و قانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009م.

تحديات أخرى تواجه الرقابة على الأسواق

عدم فعالية أدوات السياسات المالية وغياب التنسيق بينها وبين السياسة النقدية.

الفساد وغياب الرقابة الذاتية.

ارتفاع  نسبة الضرائب المفروضة على الجهات المنتجة.

تعدد وارتفاع قيمة الرسوم خاصة المفروضة من ولاية الخرطوم ( رسوم زيارة،  نفايات..الخ)

احتكار القلة أو السلع الأساسية بواسطة الموردين وصغار المنتجين لبعض السلع.

محدودية الشركات التي تنتج سلعا أساسية بجودة عالية؛ الأمر الذي أدى إلى تحكم شركة واحدة في السوق .

التخزين : عدم وجود مواعين تخزينية كافية وتقنيات حديثة لحفظ الخضروات ومراعاة الموسمية.

ارتفاع  تكلفة الترحيل وعدم  وجود  بنيات تحتية (كالطرق التي تربط  مواقع الإنتاج بالاستهلاك).

غياب الرقابة بالأسواق وعدم وجود آلية تحديد الأسعار بصورة منتظمة.

تعدد الوسطاء التجاريين لبعض السلع.

عدم وجود قوانين رادعة وعدم  تفعيل أخرى.

عدم توحيد المقاييس وتقليل الأوزان.

صعوبة رصد البيانات الخاصة بمدخلات الإنتاج.

عدم استقرار الإمداد الكهربائى وعدم توفر الجاز لتشغيل الماكينات.

شح النقد الأجنبي والسيولة.

حلول

وضع حلول لتفعيل أدوات السياسة المالية المتمثلة فى الضرائب والرسوم وغيرها والتى تهدف الى تخفيض تكلفة الإنتاج

مع تفعيل القوانين واللوائح وإصدار قوانين رادعة تحكم التجاوزات وإنشاء وتفعيل التعاونيات ومراكز البيع لربط المنتجين بالمستهلك والاهتمام بالبنى التحتية لربط مناطق الإنتاج بالأسواق والمستهلكين.

محاربة الوسطاء والمضاربين في الأسعار الذين يتسببون فى ارتفاعها وذلك عن طريق تفعيل منافذ وأسواق البيع المخفض وإحكام الرقابة عليها ومراعاة التوزيع الجغرافي العادل مع إعطاء أولوية للمناطق الطرفية؛ حيث يهدف العمل لتوريد السلع الاستهلاكية بأسعار تركيزية من المنشأ تقل عن سعر السوق الموازي.

تشجيع القطاع الخاص من خلال تفعيل قوانين الاستثمار لزيادة عدد الشركات العاملة فى مجال تعبئة وتسويق السلع الأساسية كالعدس والأرز وغيرها وإيجاد آلية فاعلة لتنسيق العمل معه.

تنظيم أسعار البيع للمستهلك بوضع ديباجة للأسعار الصادرة من إدارة السلع الاستهلاكية في الولاية .

رفع وعي المواطنين بتبني برامج غرس القيم الوطنية عن طريق قيام ورش العمل والمنتديات.