تدشين مبادرة الاصلاح الاقتصادي لمرحلة الانتقال

-دشن الاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني امس مبادرة حول الإصلاح الاقتصادي في مرحلة الانتقال بقاعة برج اتحاد الغرف التجارية بالخرطوم بتشريف اللواء الركن مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر إبراهيم رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس العسكري الانتقالي عضو المجلس وأعضاء الاتحاد .

وتهدف المبادرة التى قدمها الدكتور عباس علي السيد الامين العام المناوب لاتحاد اصحاب العمل السوداني رئيس اللجنة العليا لإعداد المبادرة الى الالتزام الصارم بمبدأ عدم تصدير المواد خاماً إلا في الحالات الاستثنائية والعمل وفق البرنامج للصادر صناعة مكتملة أو شبه مصنعة للاستفادة من القيمة المضافة للمنتجات وعدم استيراد بضائع جاهزة ما أمكن؛ خاصة تلك التي يمكن تصنيعها محليا والتركيز على استيراد مواد خام او شبه مصنعة لتوفير ذات البضائع .

ودعت المبادرة الى اعتماد منهج تطوير الموارد في إطار إدارة البلاد وفق أسس إدارة الأقاليم الاقتصادية وليس الوحدات الإدارية حتى داخل الولايات، واعتماد منهج تعظيم ومضاعفة إنتاج القيمة المضافة وطنيا والعمل بموجب ملفات سلاسل القيمة المضافة في المحاور الثلاثة الأساسية .

واعتبر علي السيد أن هذه المبادرة محاولة لإعلاء خطة عمل للإصلاح الاقتصادي خلال سنوات الحكم الانتقالي بالاستخدام الأمثل للموارد المتاحة عمليا واستغلال أكبر المساحات لزيادة الإنتاج وتوفير المؤهلات الزراعية.

واستندت المبادرة في كل المعالجات الإصلاحية في البرامج الخاصة بالمرحلة على منهج الاقتصاد الحر واقتصاديات السوق، مع التأكيد على أهمية تعديل السياسات الخاطئة، واجتثاث الفساد والعمل على وضع خطة متكاملة بإيقاع عمل سريع وحاسم لسد كل الثغرات والبؤر التي ينفذ منها جنين الفساد ويتطور، مع الاعتراف التام بأنه يمثل أحد آليات التدمير الهائلة للاقتصاد الوطني والأخلاقي معا.

وشددت المبادرة على التعامل الحاسم مع الممارسات الخاطئة في ذات الإطار للتجنيب على العديد من المستويات وتعدد خزائن المال العام والصرف دون مراقبة مع استمرار عمليات الاستنزاف الخاصة بتهريب موارد البلاد بصورة منظمة خارجها؛ مما يفرض سرعة المعالجة الحاسمة والعمل على استرداد تلك الموارد لتمثل أحد معينات التأسيس لتعافي الاقتصاد الوطني وإنصاف الإنسان السوداني .