تدشين اتفاقية للتعاون التقني بين السودان والبرازيل لتطوير انتاج قصب السكر في السودان

الأقتصاد
457
0

 

دشن دكتور موسى محمد كرامة وزير الصناعة امس اتفاقية للتعاون التقني بين جمهوريتي السودان و البرازيل لانفاذ برنامج تطوير انتاج قصب السكر في السودان.
وقال دكتور كرامة إن تدشين برامج التطوير بالدورة التدريبية البرازيلية بمركز بحوث قصب السكر بالجنيد التابع لشركة السكر السودانية يهدف لنقل تقنيات ولتحسين نوعية القصب بالمزارع والتعاون الفني ونقل الخبرة البرازيلية في هذا المجال.
وأكد أن السودان يعوًل كثيرا على النهوض بقطاع السكر لتحقيق الاكتفاء الذاتي وليتحول الى مركز اقليمي للسكر مبينا أن إنفاذ الاتفاقية يتم بتنفيذ الدورة التدريبية كبداية تعقبها رحلة إلى البرازيل في اغسطس المقبل لتدريب مدربين في مختلف مواقع الشركة.
واوضح ان الاتفاقية ستحسن انتاج قصب السكر في السودان بالمزارع بالجنيد وسنار وعسلاية وحلفا باستنباط فسائل جديدة من القصب لها ميزات تقاوم الامراض وتواكب التطور الانتاجي في صناعة السكر .
من جانبه اكد رئيس الوفد البرازيلي تطوير العلاقات وتبادل الخبرات، مبيناً أن الباحثين البرازيلين مرجعية في مجال قصب السكر.
واوضح ان المدربين البرازيليين يقدمون خبرات فيما يتعلق بالتقنيات التي تساعد في تفادي الامراض والطفيليات التي تؤثر على الانتاجية، بجانب تقديم الجانب النظري فيما يتعلق بالبحوث البرازيلية.
وقال صلاح ادريس مدير مركز بحوث قصب السكر ان هذه الدورة غير مسبوقة للاستفادة من الخبرات البرازيلية المتراكمة والتقانات ونقلها إلى المصانع مشيرا الى التزام حكومة البرازيل بادخال خمسة اصناف للسودان بجانب دورات تدريبية للمزارعيين ومشروعات اخرى.