تدشين أكبر وثيقة تأمينية للرعاة الأسبوع المقبل

كشفت المهندس الزراعي راشدة حسن دفع الله المدير الوطني لمشروع التصدي لمخاطر المناخ عن تدشين أكبر وثيقة للرعاة الأسبوع المقبل تعنى بالتغطية التأمينية لتأمين مؤشرات الطقس.

وأضافت راشدة في تصريح لـ(سونا) أن الوثيقة  تنص على التغطية التأمينية على المرعى للتكيف وتقليل الصدمات من تغير المناخ على صغار الرعاة في  إطار نشر الوعي لثقافة تأمين مؤشرات الطقس التي ينفذها مشروع تمويل التصدي لمخاطر المناخ.

وقالت إن مشروع تمويل التصدي لمخاطر المناخ سيقوم بالتوقيع على محفظة التمويل الأصغر بواسطة شركات التأمين ومؤسسات التمويل الأصغر التي لها مذكرة تفاهم مع المشروع ،منوهة إلى أن مشروع تمويل التصدي لمخاطر المناخ  يعمل على تقوية المؤسسات ذات الصلة لمراقبة الطقس والتنبؤات الجوية .

ولفتت  راشدة الانتباه إلى مساهمة المشروع  في توفير عدد كبير من الأصول الحديثة لهيئة الأرصاد الجوية بأكثر من 25 محطة رصد زراعية موزعة على ولايات المشروع الست المستهدفة، منوهة إلى أن المشروع وزع أكثر من 202 مقياس للأمطار على مستوى الولايات الست بجانب توفير عدد من الأجهزة ذات الصلة لهيئة الاستشعار عن بعد لقياس معدلات الأمطار للمحاصيل الذي يعمل عبر الأقمار الصناعية.

 وقالت  إن المشروع طبق تجربة مراقبة المحاصيل والجفاف، مشيرة إلى أن المشروع يعمل على شراء7  طائرات دون طيار (درون) توزع على الولايات المستهدفة  بالإضافة إلى المركز ووزارة الزراعة وهيئة الاستشعار عن بعد للاستفادة منها في مراقبة المحاصيل .

وأشارت إلى أن المشروع درج  على سلسلة من ورش العمل وبناء القدرات لتطوير نظم الإنتاج الزراعي الحديث  بشقيه لأهميته في سد الفجوات وتحسين الإنتاج المحلي لدفع اقتصاد البلاد، مشيرة إلى الفرص المستقبلية للمشروع بالبلاد لزيادة الفاعلية ورسم خطة مستقبلية لضمان استمرار هذا المشروع .